حبه نار وغيرته دمار| «الجن العاشق» كما جسدته الدراما المصرية

حبه نار وغيرته دمار..«الجن العاشق» كما جسدته الدراما المصرية
حبه نار وغيرته دمار..«الجن العاشق» كما جسدته الدراما المصرية

«مفيش نفس كنتي بتاخديه وانا مشاركتكيش فيه..دلوقت تقدري تحسيني، روحك عارفاني كويس ياحنان، جسدك هو اللي مش قابلني»


هكذا صرح الجن العاشق «راجح» الذي أدى دوره الفنان سامح كمال لـ«حنان» والتي تقوم بدورها دينا فؤاد، ضمن أحداث مسلسل «جمال الحريم» عن حبه الشديد لها منذ ولادتها، واستعان الجن العاشق بالكثير من ذكريات «حنان» ليؤكد لها أنه كان يحميها طول حياتها ويعرفها أكثر من نفسها.


وأضاف راجح لحنان «دلوقت روحك وجسدك يقدروا يستقبلوني، عايزك ليا، إزاي هأذيكي، أنا عارف اللي جواكي أكتر منك، حاسس بنبضك، بالنفس اللي خارج منك»


وأكد لها الجن أنه يستطيع لمسها والإحساس بكل نفس تتنفسه، ويحاول إغراءها بأنه سيعلمها تعاويذ سحرية لا يعلمها أحد غيرها، فترفض وتؤكد له أنها متزوجة وخائفة منه، فيحاول إقناعها ألا تخاف منه وأنه لن يؤذيها لأنه يحبها ويريدها له برضاها ولكنها تطلب منه مرارا وتكرارا أن يتركها وشأنها فيؤكد لها أنه يستطيع أن يجعلها ترى المستقبل فترفض.

وظهر الجن العاشق بمكياج يخفي عينيه ويظهرها سوداء بالكامل، وشعره منسدلا مستخدما "الجل" ليجعله نائما أملس، مما يعيد للذاكرة عدة مشاهد عن ظهور الجن العاشق في الدراما والسينما المصرية.


وتحتوي السينما والدراما المصرية على العديد من الأعمال التي تتضمن قصص الجن والعفاريت، وخاصة قصص "الجن العاشق"، نستعرضها في السطور التالية:


عفريتة إسماعيل يس

في عام 1954، أذيع فيلم "عفريتة إسماعيل يس" بطولة إسماعيل ياسين وكيتي، ومن تأليف أبو السعود الإبياري، ومن إخراج حسن الصيفي.


ودارت الأحداث حول "كيتي" راقصة تعمل بملهى ليلي لدى رجل يلعب القمار (سراج منير) ويخسر ماله به، يريد أن يعوض خسارته فيستعين بصديقه "فريد شوقي"، يدبران لقتل كيتي لكي يقبض بوليصة التأمين المؤمنة على حياتها فيوافق صاحب الملهى، يحاول فريد شوقي بشتى الطرق أن يقتل كيتي ولكن إسماعيل صديقها (إسماعيل يس) يحبطها بسذاجته وطيبته الزائدة.


 وأخيرا ينجح بقتل كيتي بعد أن انتظرها بمنزلها ثم قتلها ومن هنا تبدأ شخصية كيتي على أنها شبح (روح)، تستعين روح كيتي بإسماعيل لكي يجد القاتل ويسلمه إلى العدالة حيث تدخل إليه ليلا في غرفته وتحكي له ما حدث، ولكنه لم يصدقها في البداية حتى يرى جثة كيتي المقتولة ومن هنا تبدأ المواقف الكوميدية حيث يظن الجيران أن إسماعيل هو من قتلها ومن ثم يهرب بطريقة مضحكة مستعينا بروح كيتي.

وتقع "كيتي" في حب إسماعيل يس، وتفعل به مقالب لتوقع بينه وبين خطيبته (زينات صدقي) وأيضا توقعه بمشكلة وتدخله مستشفى المجانين في إطار كوميدي وفي النهاية ينجح إسماعيل بالقبض على القاتل ويتزوج خطيبته.

 

عفريتة هانم


وتدور أحداث الفيلم حول عصفور مطرب شاب يحب "علية" ابنة صاحب الملهى الذي يعمل به وهي راقصة ولكن علية وأباها يستنكران فقره ولا تقبل بحبه بينما تميل إلى "ميمى بك" الشاب الثري.


ويظهر لعصفور رجل عجوز يبلغه بأن السعادة ليست في المال ولكن عصفور يسخر منه ويريد العجوز إثبات كلامه لعصفور فيقوده إلى مغارة بعيدة يعثر فيها عصفور على مصباح سحري يلمسه لتخرج منه عفريته هانم وتخبره أنه حبها القديم. 

وتبدأ عفريته في تحقيق كل رغبات عصفور فتهبه قصرًا وتياترو وكل ما يريد، إلا أنه يحاول تسخير العفريتة في أن ينال "علية" حبه الأول وتسخر منه عفريتته بأن تحول له النقود أوراق كوتشينه ثم تفسد عليه حفل زواجه من عليه فيثور عليها ويقذف بالمصباح من نافذة القصر ليختفى كل شئ وهبته إياه العفريتة.


عفريتة سمارة


ينهار الضابط الذي قام بدوره الفنان الراحل محسن سرحان، حينما يفقد سمارة "تحية كاريوكا" التي يحبها، ويبدأ في المُعاناة في عمله حتى يطلب الاستقالة، ويتطوَّر الأمر إلى أن يبدأ في مُشاهدة عفريت حبيبته يظهر أمامهُ واضِحًا.

ويكلف بالتحقيق في قضية إحدى عصابات المخدرات، وفي وسط كل هذا تظهر له روح حبيبته الراحلة من جديد، وتتكشف له الكثير من الحقائق.

وعندما عاد للمنزل أخبرته والدته، أن بالمنزل عفريت، وبالفعل وجد روح سمارة بالمنزل، ثم ظهرت له وأخبرته انها سعيدة فى العالم الآخر، وطالبته بسرعة اللحاق بها، وعندما لمسته تحسن روحه المعنوية لوجودها، أخبرته أنها ستظل بجواره، يراها ويسمعها وحده، بشرط عدم البوح بسرها، وعدم انشغاله بامرأة أخرى.


"الإنس والجن"


بمجرد سماع عبارة "الجن العاشق"، يذهب ذهننا لفيلم "الإنس والجن" أحد أول وأهم الأفلام وأكثرها رعبا والتي تناولت قضية "الجن العاشق".


في الطائرة وبجانب الدكتورة فاطمة، جلس الفنان عادل إمام ببدلة بيضاء مهندمة، وبكامل أناقته، وعرف نفسه لها على أنه خبير سياحة، ولكن الحقيقة كشفت أنه جن عاشق لها، يقلب حياتها رأسا على عقب.

وخلال الأحداث تراه فاطمة في غرفة نومها ويحذرها من أن تتزوج من أسامة وأنه من الجن. ونتيجة لذلك تدخل فاطمة إحدى المصحات النفسية وتهرب وتحاول الانتحار ولكن ينقذها جلال ويعيدها مرة أخرى إلى المستشفى وتفاجأ بأسامة (عزت العلايلى) يتلو القرآن مما جعل جلال يختفى نهائياً من حياتها ثم تتزوج في النهاية من أسامة.


غادة عادل "عفاريت عدلي علام"


في هذه المرة اختلفت الأحداث، فالجن العاشق هذه المرة "أنثى" واسمها "سيلا" لعبت دورها الفنانة غادة عادل، والتي ظهرت لعدلي علام والذي كان يقوم بدوره الزعيم عادل إمام.


ووقعت سيلا في غرام "عدلي علام"، واقتحمت حياته وقلبتها رأسا على عقب، وهو من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام.

خالد الصاوي في "هي ودافنشي"
في مسلسل "هي ودافنشي" لعب خالد الصاوي دور "الجن العاشق" وظهر على هيئة "جن" يدعى "دافنشى"  في حياة المحامية كارما، التي لعبت دورها ليلى علوي والتي تستعين بشيخ ليخلصها منه ليكشف الشيخ أن دافنشى ليس عفريتا، لكنه جن عاشق ووقع في غرامها.
وبشعر طويل ومجعد ظهر "دافنشي"، وهو رسام ولكنه ميت، ويظهر دائما بشكل شبح لا يراه أحد سوى «كرمه» ويقوم في الغالب بتوجييها ونصحها.