«الصناعات الغذائية»: 54 مليون دولار صادرات القطاع للسودان خلال 9 شهور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قال مدير التسويق بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس تميم الضوي، إن صادرات القطاع إلى السودان ارتفعت خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 43% لتسجل 57 مليون دولار في مقابل 40 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري تحت عنوان "فرص تصدير الصناعات الغذائية الى السوادن".

وأكد مدير التسويق بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية -في بيان اليوم الخميس- أن هناك العديد من الفرص المتاحة لصادرات القطاع بالسوق السودانية ، حيث تمثل نحو 2.1% من إجمالي صادرات القطاع خلال الفترة من "يناير- سبتمبر 2020"، لتحتل المركز الـ 15 في قائمة أهم الدول المستوردة من القطاع.

وأوضح الضوي، أن هناك 10 منتجات غذائية تستحوذ على 88% من إجمالي صادرات القطاع إلى السودان بقيمة 50 مليون دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري، يأتي على رأسها السكر بقيمة 15 مليون دولار تمثل 26% من إجمالي القيمة، تليها الخمائر بقيمة 8 ملايين دولار بنسبة 14% ، ثم بسكويت ومحضرات من الحبوب بقيمة 5 ملايين دولار، ومخاليط عطرية بقيمة 5 ملايين دولار.

وأضاف أن من أهم المنتجات الغذائية المصدرة للسودان أيضا " لبان، بسكويت، دقيق قمح" بقيمة 4 ملايين دولار لكل منتج، وتبغ وابدال تبغ مصنعه وحلوى جافة بقيمة مليوني دولار لكل منتج، ومحضرات غذائية متنوعة بقيمة مليون دولار.

وقال إن أهم 10 واردات من الصناعات الغذائية للسودان والتي لها بديل في هيكل الصادرات المصرية تمثل 90% بقيمة 742 مليون دولار من إجمالي واردات غذائية تبلغ 824 مليون دولار، ونوه بأن هذه المنتجات تتمثل في: (السكر، الأجبان، الخمائر، الزيوت خاصة الذرة، مصنعات الطماطم، محضرات غذائية متنوعة، الزيوت النباتية، الزيوت الحيوانية، الحلوى الجافة).

وفي سياق آخر، أوضح الضوى أن المجلس يستهدف خلال الفترة المقبلة المشاركة في معرض الخرطوم الدولي في يناير المقبل ،كما سينظم المجلس بعثة تجارية الى السوق التنزاني في مارس المقبل في تنزانيا في قطاعات معينة والزيوت والمكرونة والسكر والحلويات والألبان والعصائر.