عبد الحليم قنديل: مصر تتمتع باستقلالية القرار الوطني خلال السنوات الأخيرة

 الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل
الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل

قال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، إن مصر تتحرك بغرائزها التاريخية في المنطقة لحماية الأمن العربي لأن الدولة المصرية دولة دور حتى ولو لم تريده، ولديها دو قومي عربي، مشيرا إلى أن  دول الخليج تاريخياً لديها علاقات إستراتيجية وخصوصية مع الولايات المتحدة الأمريكية على قاعدة من توالى الوقائع حيث أنه من وقت طويل جدا كان البترول عنصر جوهري في السياسة العالمية .  

اقرا ايضا .. محمد مهني: الحفاظ على اللغة العربية من أولويات الأمن القومي

وأضاف "قنديل" خلال لقائه مع الإعلامية لما جبريل في برنامج "المواجهة" المذاع على قناة اكسترا نيوز ، اليوم الأربعاء، أن العلاقة الآن بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية  أصبحت ليست مثلما كانت من فترة طويلة لامتلاك أمريكا لفوائض بترولية والبترول الصخري والغاز الصخري.

وأوضح أنه تظل علاقة مصر وأمريكا الموروثة ثابتة رغم أن مصر مختلفة بعض الشيء في هذه العلاقة ومرت بهذه المرحلة بما يسمي بالعلاقة الخاصة جداً من الولايات المتحدة ولكن خلال السنوات الأخيرة الدولة المصرية بنت شراكات إستراتيجية في عدد كبير من الاتجاهات .

وتابع: "لدينا علاقات إستراتيجية مع أمريكا ولكن لا توصف بالتبعية ولا بغيرها وهذا أمر تحررت مصر منه خلال السنوات الأخيرة"، وانتهت لاستقلالية القرار الوطني .

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي