«الآثار»: العثور على أكثر من 100 مومياء لقطط محنطة في سقارة.. فيديو

مصطفى وزيري
مصطفى وزيري

قال د. مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن البعثة المصرية وجدت أكثر من 100 مومياء لقطط محنطة في منطقة آثار سقارة التي كانت رمزا للآلهة في ذلك الوقت.

و أكد الدكتور مصطفى وزيري، خلال استضافته فى برنامج "الحياة اليوم"، أن سقارة هي صاحبة أقدم بناء حجرى عرفته البشرية، وهو هرم زوسر المدرج، ولذلك فهي واحدة من أهم المناطق الأثرية في العالم.

واختتم حديثه قائلا: "بدأنا خلال أبريل 2018 أعمال الحفر، ببعثة مصرية بجميع العاملين بها، ووجدنا مجموعة من المقابر الحيوانية".

اقرأ أيضا| «الوزراء» يعتمد خطة توزيع لقاح «كورونا».. ويدعم المستشفيات بـ«الأكسجين»

يذكر أنه تم الإعلان عن اكتشاف عدد كبير من التوابيت والتماثيل، حيث تم استخراج 59 تابوتا في 3 أكتوبر 2020 ، بواسطة البعثة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، كما أزاح الدكتور خالد العناني، فى 14 أكتوبر الماضي، الستار عن الكشف الأثري الجديد فى منطقة آثار سقارة، التي عثر عليه بواسطة البعثة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وهو عبارة عن آبارعميقة للدفن بها عدد ضخم من التوابيت الأدمية مغلقة منذ أكثر من 2500 عاما، تصل عددها إلى أكثر من 100 تابوت، 40 تمثالا للمعبودات للعصر البطلمى والمتأخر.

يشار إلى أنه تم العثور أيضًا على عدد من التماثيل مختلفة الأحجام، منها عدد كبير مذهب، عبارة عن لقى وتماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة بحالة جيدة للغاية، كما أن التوابيت التى تم العثور عليها ملونة داخل آبار جديدة مدفون بها العدد الضخم الذى بلغ الـ100 تابوت، بخلاف الـ59 تابوتا الذى تم اكتشافهم من قبل، بنفس المكان، وأنها لم تفتح على الإطلاق ومغلق منذ 2500 عام.