«مكتبة الإسكندرية» تناقش التنمية الريفية والزراعة المستدامة في مصر

مكتبة الإسكندرية - صورة أرشيفية
مكتبة الإسكندرية - صورة أرشيفية

ينظم مركز الدراسات والبرامج الخاصة بقطاع البحث الأكاديمي بـ مكتبة الإسكندرية ندوة عبر الإنترنت عن التنمية الريفية والزراعة المستدامة في مصر، اليوم الأربعاء الموافق 16ديسمبر 2020، الساعة الواحدة ظهرًا.

وتناقش الندوة التحديات التي تواجه التنمية الريفية المستدامة والزراعة المستدامة في مصر، كما ستناقش الجوانب المختلفة للتنمية الريفية المستدامة في مصر أيضًا، مع عرض نماذج تنموية تهدف إلى دعم منظومة الإنتاج الزراعي والتنمية الريفية بوجه عام. 

كذلك ستستعرض الندوة تجربة مشروع «DeVilag» "البرنامج الأوروبي المصري للزراعة والتنمية الريفية".

يقدم الندوة نخبة من المتحدثين البارزين، وهم الدكتور هاني سويلم المدير العام لقسم الهيدرولوجيا الهندسية ومجلس اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية في جامعة آخن بألمانيا، والدكتور خالد أبو زيد مدير إدارة موارد المياه بمركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا، والدكتور محمد بيومي مساعد للممثل المقيم ورئيس فريق البيئة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، والدكتور سيغوارد فون لاور، جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة مع ممثلين عن الجامعات المصرية المشاركة في الحدث. 

جدير بالذكر أن انعقاد هذه الندوة يأتي في إطار مشروع توجيه الهجرة من خلال التنمية المستدامة: البرنامج الأوروبي المصري للزراعة والتنمية الريفية، الممول من الاتحاد الأوروبي تحت مظلة ERASMUS+.

اقرأ أيضًا: مكتبة الإسكندرية تعقد مؤتمر نظم المعلومات الجغرافية 2020

وهذا المشروع تعاون دولي مشترك بين مكتبة الإسكندرية وعدد من الجامعات المصرية والأوروبية، ويهدف مشروع «DeVilag» إلى العمل على تطوير المناطق الريفية في مصر، وتحسين مستوى الحياة، وتقليل الهجرة من الريف إلى الحضر، وخاصة هجرة الشباب؛ من خلال فهم القوى الدافعة والأسباب الجذرية لهذا النوع من الهجرة.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي