«التموين» تستعد لاستقبال موسم إنتاج السكر فبراير المقبل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في شركة الدلتا للسكر لاستلام محصول البنجر من المزارعين أول فبراير المقبل، وذلك  لبدء إنتاج السكر المحلى من البنجر.

هذا وقد حرصت التموين على تطوير خطوط الإنتاج بمصنع الشركة بكفر الشيخ، حيث بلغت كفاءة التشغيل للمصنع 20 ألف طن بنجر يوميا لإنتاج السكر المحل.  

 بالإضافة إلى توفير مستلزمات عوامل السلامة للعاملين خلال عملية تشغيل المصنع أثناء موسم إنتاج السكر من البنجر.

وكانت شركة الدلتا للسكر قد تعاقدت على زراعة 120 ألف فدان بنجر سكر هذا العام، بنظام الزراعة التعاقدية، وبادرت بتقديم العديد من الحوافز تشجيعا للمزارع، حيث تم توفير تقاوى بنجر السكر للمزراعين بسعر مدعم وكذلك الأسمدة والمبيدات، وإعطائهم فرصة  سدادها لأجل، ولحين توريد محصول بنجر السكر للشركة واستلام ثمنه، كما يتم توفير وسائل نقل البنجر من المزارعين لمصنع الشركة.

بالإضافة إلى إعفاء مزارعي العروة المبكرة من ثمن التقاوي بشرط التوريد في الوقت المحدد، حافز لكل طن على درجة حلاوة تزيد عن 16% وهى أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع، ودعم مبيدات مقاومة دودة ورق القطن ومبيدات خنفساء البنجر، كذلك تحمل الشركة لتكاليف الزراعة الآلية لتوفير نفقات الزراعة.

وتستمر وزارة التموين في التعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومجلس المحاصيل السكرية لتطوير منظومة زراعة بنجر السكر لرفع إنتاجية وحدة الفدان من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة، والتوسع في الزراعة بمناطق الاستصلاح الجديدة.

جدير بالذكر أن شركة الدلتا لبنجر السكر تعد من كبرى شركات إنتاج بنجر السكر فى الشرق الأوسط، وأن المصانع الخاصة بها على مساحة 105 أفدنة حيث يوجد لدى الشركة خطين إنتاج بكفاءة إنتاجية 350 ألف طن وتمثل 13% من احتياجات مصر من السكر.

اقرأ أيضا: «بنجر السكر» ينشر الخير في المحافظات