المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية يحتفل بعيده الـ140

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يلقي لوران كولون مدير المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة محاضرة الثلاثاء المقبل، والتي تستعرض تاريخ تلك المؤسسة الفرنسية العريقة، يأتي ذلك بمناسبة الاحتفال بعيد المعهد الفرنسي الـ140نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا| 10 صور ترصد معدلات إنجاز طريق «القاهرة – السويس»

وتتناول المحاضرة لمحة سريعة عن العمل الذي يقوم به المعهد حاليًا بالتعاون مع الشركاء المصريين، كما يتطرق إلى الاكتشافات الحديثة والتقنيات المبتكرة المستخدمة في مواقع الحفائر أو في المختبر من قبل المعهد. 

وسيتم أيضًا خلال هذا اللقاء عرض حوالي عشر لوحات، تستعرض أعمال بعثات الحفائر الأثرية التي يقودها المعهد في أنحاء مصر المختلفة، والبرامج البحثية الجارية في مجالات علم الآثار، وعلم اللغات القديمة والتاريخ وذلك ببهو المعهد الفرنسي بمصر.

وبهذه المناسبة، سيكون كتاب الحفائر الفرنسية في مصر باللغتين الإنجليزية والعربية متاحًا للشراء.

ويستعرض الكتاب يستعرض النشاط الأثري الفرنسي في مِصر من خلال الحفائر والبرامج البحثية التي تجري حاليًا، ليس فقط في مواقع الآثار الفرعونيّة، ولكن أيضًا على نطاق أوسع، على البقايا من عصور ما قبل التاريخ وحتى فترة العصور الوسطَى.

ويقدّم هذا الكتاب تعريفًا بالمؤسّسات الفرنسيّة المشارِكة في العمليّات الميدانيّة والمواقع التي قام بدراستها الأثريون وعلماء المصريّات، بالتعاون مع شركاء مصريين أو دوليين، تحت رعاية وزارة الآثار المصريّة.