إجراءات استخراج بطاقة تموينية للمطلقة والأرملة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في إطار دعم الدولة للمرأة المعيلة، تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية في استخراج بطاقات تموينية جديدة بشكل استثنائي للأرامل والمطلقات غير المقيدات على قواعد البيانات الخاصة بالمستفيدين بدعم التموين.

 

وتعد المرأة المعيلة سواء أرملة أو مطلقة ضمن الفئات الأولى بالرعاية و الأكثر احتياجا التي سمحت لهم الدولة باستخراج بطاقات تموينية جديدة بحد أقصى أربعة أفراد. وإذا كانت المطلقة أو الأرملة مقيدة على بطاقة الزوج التموينية فيمكنها عمل إجراءات فصل اجتماعي في حالة إذا كانت مطلقة ليتم إصدار بطاقة مستقلة بها ثم إضافة الأطفال إلى بطاقتها في حالة حصولها على حكم محكمة بحضانة الأبناء.

 

وإذا كانت المرأة أرملة ومفيدة على بطاقة الأسرة التموينية المسجلة باسم زوجها المتوفى فسيتم خصم الزوج تلقائيا من قبل السيستم وستصبح البطاقة باسم الزوجة حيث ستحل الأرملة مكان رب الأسرة بالبطاقة، وذلك من خلال موقع دعم مصر أو البوابة الرقمية.

 

وكذلك يمكن التوجه إلى مكتب التموين وملئ النموذج الخاص باستخراج بطاقة جديدة في حالة كانت المرأة غير مقيدة على قاعدة البيانات، وملئ نموذج فصل اجتماعي إذا كانت مقيده. يتم إرفاق المستندات الآتية بالطلب المقدم إلي مكتب التموين:

 

 صور بطاقة الرقم القومي صورة من شهادة الوفاة أو الطلاق - صور بطاقات أو صور شهادات ميلاد الرقم القومي للأولاد، صورة من حكم المحكمة في حالة كانت المطلقة لديها حكم محكمة بالحضانة.

 

يقوم مكتب التموين بفحص المستندات والدخول على النظام للتأكد من عدم وجود بطاقة تموينية باسم صاحبة الطلب في حال البطاقات الجديدة وذلك لضمان عدم إصدار أي بطاقات مكررة، وفي حال الفصل الاجتماعي يتم فصل صاحبة الطلب عن بطاقة الزوج تمهيدا لاستخراج البطاقة الجديدة لها ثم إرسال النموذج بعد الاعتماد إلى مركز الخدمة.

 

يقوم مركز الخدمة بإدخال بيانات البطاقة التموينية جديدة على النظام بناء على البيانات المدرجة في استمارة الخدمة المعتمدة من مكتب التموين و المديرية.

 

تقوم الشركة المنفذة بطباعة البطاقة الذكية خلال أسبوعين وإرسال البطاقة الذكية إلى مكتب التموين التابع له صاحبة الطلب.

 

وتقوم صاحبة الطلب باستلام البطاقة الجديدة من مكتب التموين، ويتم تفعيل البطاقة وطلب الرقم السري عن طريق الموقع الالكتروني دعم مصر أو إرسال رسالة تتضمن رقم 1 إلى رقم 9136 لتتلقى ردا برسالة تحتوي على الرقم السري.