«تومه».. أول مدرب رفع أثقال للأقزام

كابتن تومه
كابتن تومه

بعزيمة وإصرار استطاع ابن محافظة دمياط الحاصل على دبلوم صناعي أن يفعل ما لم يقدر عليه المدربون الآخرون.. إنه محمد على خليل تومه الشهير بـ«كابتن تومه»، والذى بدأ ممارسة الرياضة منذ عام 2003 وحاصل على دورة المدربين الأساسيين التابعة لنقابة المهن الرياضية الذي قادته الصدفة لتشكيل أول فريق رفع أثقال من قصار القامة "الأقزام".

يقول تومه إنه فى يوم من الأيام أثناء ممارسته التمرين اليومي تقدم إليه قزم يطلب منه أن يدربه، لكن لم يعطيه الاهتمام فى بداية الأمر ولكن إصراره كان سبباً فى إجباره على الاهتمام به فى نهاية الأمر، وبعد شهرين من التدريب أحضر زملائه لتدريبهم معه وأثبتوا قدرتهم والتزامهم بالتدريب رغم صعوبته ومنهم كانت إحدى الفتيات القصيرات التى أثبتت تفوقها بعد تدريب 6 شهور.. وفى 2018 كانت أول بطولة للجمهورية فى بورسعيد وحصلت على المركز الأول ثم المركز الثانى فى بطولة كأس مصر.. منذ هذه اللحظة بدأ الاهتمام بحقوق قصار القامة فى أن يكون لهم فريق بتدريبهم فى نادى كفر سعد بمحافظة دمياط.

وأضاف: بدأت رحلة بحثي عن قصار القامة للتوسع فى كافة الأنشطة الرياضية بالبحث عنهم فى دور التأهيل الاجتماعي والأخصائيين الاجتماعيين بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة وزيارتهم فى منازلهم، خاصة بعد وضع قصار القامة ضمن ذوى الاحتياجات الخاصة في القانون منذ 2017، واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجعل عام 2018 عام ذوي الإعاقة، واهتمام د. منال عوض محافظ دمياط بهذه الفئة، والتوسع فى الرياضات الخاصة بهم بالدخول فى مجال كرة الريشة وكرة القدم وتم تأسيس اتحاد رياضات الأقزام تحت الإشهار ليكون خلال الفترة القادمة أبطال الرياضات الفردية والجماعية «أقزام» وسينتقلون من المحلية إلى العالمية.

وأكد أن الصعوبات التى واجهها الفريق كانت نظرة المجتمع السلبية وعدم وجود توعية في المدارس وخارجها بكيفية التعامل مع الأقزام على عكس ذوى الاحتياجات الخاصة والتى كانت تجعل بعض الأقزام يتراجعون خوفا من النظرات السلبية.

واختتم حديثه بأنه حصل على عدة تكريمات من مديرية التضامن الاجتماعى ومن محافظة دمياط وعدد كبير من الأحزاب السياسية المتواجدة بالمحافظة.

اقرأ أيضاً| أبطال التحدي| «نوسة الجبالي».. صاحبة أول فريق كرة قدم للأقزام