احتفالا بيومها العالمي.. ما هي أطول كلمة في اللغة العربية؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اللغة العربية.. لغة القرآن الذي أنزل من الخالق سبحانه وتعالى على سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم، بلسان عربي مبين... واحتفالا بقرب اليوم العالمي للغة العربية، ننشر أطول كلمة في اللغة وأخرى الأطول في القرآن الكريم. 

كثير من الناطقين بالعربية، وخاصة المسلمين، يعتبرون أن كلمة "فأسقيناكموه"، هي أطول كلمة في اللغة العربية، ولكن هذا غير صحيح بل هي أطول كلمة في القرآن الكريم فقط.

اقرأ أيضا| لـ«حافظ إبراهيم».. قصيدة «اللغة العربية» تنعي حظها


وذكرت كلمة «فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ» في القرآن الكريم في آية 22 من سورة الحجر، ومعناها في التفسير المُيسر: "وأرسلنا الرياح وسخرناها تُلَقِّح السحاب، وتحمل المطر والخير والنفع، فأنزلنا من السحاب ماء أعددناه لشرابكم وأرضكم ومواشيكم، وما أنتم بقادرين على خزنه وادِّخاره، ولكن نخزنه لكم رحمة بكم، وإحسانًا إليكم".

ومن إعجاز اللغة العربية أنه يمكن أن نشتق أطول كلمة بأخذ فعل مزيد من ثلاث أحرف من فعل ثلاثي، ويكون متعدي لمفعولين، أي نأخذ الفعل "سقى" ونزيده إلى "استسقى"، ونضع له فاعل نحن: "استسقينا"، نضع له مفعول أول أنتم: "استسقيناكم"، ونضع له مفعول ثان: "استسقيناكموها"، ثم نضع له "الفاء" فيصبح: "فاستسقيناكموها"، وهمزة الاستفهام فتكون: "أفاستسقيناكموها؟"، فيصبح لدينا 15 حرفًا.


أما إذا أضفنا الحركات "أَفَاستَسقَينَاكُمُوهَا؟"، فيصبح لدينا 24 حرفًا وحركة، وبذلك تصبح كلمة "أَفَاستَسقَينَاكُمُوهَا" هي أطول كلمة في اللغة العربية على الإطلاق.