توعية المنوفية تدشن ندوة حول «التنمر الاجتماعي»

ندوة حول التنمر الاجتماعي
ندوة حول التنمر الاجتماعي

دشن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية، ندوة بعنوان "التنمر الاجتماعي" أسبابه وأنواعه وطرق علاجه، حاضر فيها الدكتور هيام مصطفى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشارت الدكتورة هيام مصطفى إلى أهمية الوعي لدى للشباب وتعزيز التماسك الاجتماعي، وتعريف التنمر بأنه شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجّه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف جسديًا في الغالب.

وأضافت وكيل نوعية المنوفية، أن التنمّر يتم  بطرق مختلفة ومتنوعة منها  اللفظي، والجسدي، والعلائقي، وعبر الإنترنت، ويمكن للتنمّر أن يحدث في أي مكان: في المدرسة، على الطريق، في العائلة، في النوادي، في الأماكن العامة، على الهاتف، عبر الإنترنت، وقد يصل أحيانًا إلى حد الجريمة.

وانتهت الندوة إلى عدة توصيات لمواجهة التنمر وعلاجه  من خلال تربية الأولاد تربية صحية بعيدًا عن العنف والتنمّر، وتعزيز الثقة بالنفس لدى الأولاد، وتدريبهم  على رياضات الدفاع عن النفس لتعزيز قوتهم البدنية وثقتهم بأنفسهم، مع الاستماع إلى لهم  وسؤالهم إن كانوا يعانون من أي نوع من أنواع التنمّر، وكذلك الانتباه إلى أي علامة تنمّر قد تظهر على الطفل، وعرض ضحية التنمّر على أخصائي في حال استدعى الأمر للعلاج من العرض.