التعليم تكشف أسرار تقدم مصر 23 مركزا في التعليم الفني بمؤشر المعرفة

الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم
الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخباراليوم أن مصر حققت تقدما ملموسا في مؤشرات المعرفة العالمي، وعلي الأخص في التعليم قبل الجامعي والتعليم الفني، نتيجة للجهود الفعلية التي تبذل في التعليم الفني على أرض الواقع، مؤكدا نجاح مصر في تطوير منظومة التعليم الفني والتعليم قبل الجامعي.

 

وأعرب د. مجاهد، عن سعادته لتقدم مصر 10 مراكز في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2020، حيث احتلت مصر فى المؤشر المركز الـ72 فى 2020، مقارنة بالمركز الـ82 العام الماضى من بين 138 دولة ،مشيرا الي ان مؤشر المعرفة العالمى يصدر بشكل سنوى، وهو بمثابة أداة لسد الفجوات المعرفية لتقييم الأداء المعرفى لـ138 دولة حول العالم، من خلال 199 مؤشرا فرعيا متفرعة من 7 مؤشرات قطاعية رئيسة.

 

وأوضح نائب الوزير للتعليم الفني، أن مصر حققت تقدما فى المؤشرات القطاعية كافة ،حيث تقدمت 23 مركزا فى المؤشر الفرعى (التعليم التقنى والتدريب المهنى) لتصبح فى المركز الـ80 مقارنة بـالـ103 فى 2019، كما تقدمت 11 مركزًا فى المؤشر الفرعى (التعليم قبل الجامعى) لتصبح فى المركز الـ83 مقارنةً بـالـ94 فى 2019.

 

وأشار د.مجاهد، إلى أن المؤشر الصادر قد رصد فى ديسمبر الجارى، نقاط القوة الأبرز لمصر، وهى، "ارتفاع نسبة الطلاب الملتحقين بجامعات مصنفة عالميا، وانخفاض نسبة الأطفال خارج الدراسة، وارتفاع نسبة الطلاب الملتحقين ببرامج التعليم المهنى فى المرحلة الثانوية، والاستقلال القضائى".

 

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن تقدم مصر 11 مركزا في التعليم قبل الجامعي في مؤشر المعرفة العلمي في عام واحد وكذلك تتقدم 23 مركزا في التعليم الفني في نفس المؤشر في عام واحد.

 

وقال وزير التربية والتعليم عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي، "كنا نحتل المركز "106" في هذا التصنيف في عام 2017، وأصبحنا في المركز "72" في التعليم قبل الجامعي في عام 2020 من 138 دولة دخلت التصنيف".. وختم حديثه بمبروك لمصر.
 

اقرأ ايضا :طارق شوقي: مصر تتقدم ١١ مركزا في التعليم قبل الجامعي