سيد درويش يقيم حفل لـ أميرة الإيقاع «نسمة عبد العزيز»

اميرة الإيقاع نسمة عبد العزيز
اميرة الإيقاع نسمة عبد العزيز

يستقبل مسرح سيد درويش بالإسكندرية، التابع لـ دار الأوبرا المصرية، حفلًا لـ أميرة الإيقاع عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، في تمام الثامنة مساء الأربعاء الموافق 16 ديسمبر.

يذكر أن نسمة عبد العزيز بدأت دراستها الموسيقية في كونسرفتوار القاهرة وهى في سن مبكرة وتخصصت في العزف على آلات الإيقاع، وقامت بتكوين مجموعتها الموسيقية وطافت معهم معظم دول العالم، وقدمت العديد من الحفلات الناجحة على مسارح دار الأوبرا والمراكز الثقافية والفنية بالقاهرة والإسكندرية وبعض المحافظات ، أطلق عليها الجمهور والنقاد لقب (أميرة الإيقاع) نظرا لبراعتها في العزف على جميع الآلات الإيقاعية .

 

اقرأ ايضًا: لأول مرة منذ 20 عاما.. فرقة الأوبرا مع السيمفوني والبالية وأكابيلا باحتفالات الكريسماس

جدير بالذكر أن مسرح سيد درويش بالإسكندرية تم بناءه عام 1921 من تصميم المهندس الفرنسي جورج بارك والذي استوحى تصميمه الفني من عناصر أوبرا فيينا ومسرح أوديون في باريس.


وكان اسمه في الأصل هو مسرح محمد على ولكنه سمى فيما بعد بمسرح سيد درويش نظراً لريادته في عالم الموسيقى العربية، ومع الأسف أتى الزمن على الجمال المتبقي للمبنى وكانت محاولات حفظه قد أضرت به أكثر مما أفادته.

اقرأ أيضًا: ظهور «سيد درويش» فى العجوزة

 وفى عام 2000، كان المبنى المهمل قد أدرج تحت قائمة التراث المصري وبدأت العمليات المكثفة لتجديده، وبعد عدة سنوات من العمل الدءوب والماهر داخل المبنى من ترميم وزخرفة عالية الجودة، عاد المبنى لسابق عهده وإلى رونقه وبهائه.

وأدخلت الدولة عليه التسهيلات الفنية اللازمة لكي يصبح داراً للأوبرا المؤهلة لكي تنافس دور الأوبرا العالمية ذات المستوى الراقي. وفى عام 2004 تفضل السيد رئيس الجمهورية محمد حسنى مبارك والسيدة حرمه بافتتاح متحف سيد درويش.