وزير الخارجية الفرعوني.. كيف قدمت مصر أقدم نموذج حكم للعالم؟

أقدم نموذج حكم للعالم
أقدم نموذج حكم للعالم

أقام المصريون القدماء على ضفاف نهر النيل، وكانت الوحدة السياسية ضرورة تستجوبها رغبة المصريين في الاستقرار، وهو ما تم مع بدايات الأسرة الأولى وكانت بداية الانطلاق نحو الكتابة والتدوين ودخول العصور التاريخية بعد الوحدة السياسية والحضارية التي تمت والخروج من عصور ما قبل التاريخ.

يقول د. حسين عبد البصير مدير متحف الآثار مكتبة الإسكندرية: "لقد تمت الوحدة السياسية بعد أن تم توحيد البلاد حضاريًا ودينيًا تحت لواء المعبود «حورس»، الرب المصري الأزلي، وحدثت الوحدة بين الجنوب والشمال بعد أن قام الملك «حور عحا»، أو «مينا»، بتوحيد مصر في دولة حضارية وسياسية واحدة".

وأضاف «عبد البصير»، أنه كان الملك هو رأس الدولة المصرية القديمة وكان مصدر كل السلطات خصوصًا السلطتين الدينية والدنيوية حتى يكون قادرًا على القيام بمهام الملكية المقدسة الملقاة على عاتقه.

 وكان الملك يدير السياسة الداخلية من خلال جهاز الإدارة الداخلية ممثلاً في منصب الوزير سواء أكان وزيرًا لمصر كلها أو للشمال فقط وآخر للجنوب أو ممثل الملك في النوبة وكبار رجال الدولة وحكام الأقاليم، وكان للملك الحق في إصدار المراسيم والقوانين التي تكفل تحقيق العدالة والأمن والاستقرار للمجتمع. 

وفي العصور القديمة اعتبر الملك ممثل الآلهة على الأرض، وتأخذ الملكية مكانة التقديس في مصر القديمة، وللملك مهام عديدة ومهمة، وكان أهمها إقامة العدل وتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء لأرض مصر وشعبها، وكان إمداد معابد الآلهة بالقرابين وتحقيق الخدمة اليومية بالمعابد المصرية من أهم وظائف الملك المصري القديم باعتباره ابن الآلهة وممثلاً لسلطتهم الدينية على الأرض. 

وكان الفرعون يدير السياسة الخارجية من خلال التمثيل الدبلوماسي وعقد المعاهدات الدولية وقيادة الجيش وإعلان الحرب ويدير مجلس الحرب، وكان يقود المعركة بنفسه أو يكلف قائد الجيش بذلك. 

غير أن تأمين أرض مصر والدفاع عنها كان من أهم مهام الفرعون في مصر القديمة، وكان الملوك في مصر القديمة يقومون بكل تلك المهام خصوصًا حماية أرض مصر والدفاع عنها وتوسيع أرض مصر، إذا دعت الضرورة إلى ذلك، منذ أقدم العصور. 

وفي الأغلب الأعم نجح ملوك مصر الفرعونية في القيام بمهامهم الملكية المقدسة على أكمل وجه، فمصر هي التي علمت العالم.
 


اقرأ أيضا: خبير في الأثار يكشف سرا من أسرار التحنيط عند الفراعنة.. فيديو