تعرف على موعد وصول أولى دفعات لقاح فايزر لأمريكا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تصل صباح ،الاثنين، أولى الدفعات من لقاح فايزر - بايونتيك المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعدما أعطت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية الضوء الأخضر لاستخدمه، وستبدأ مراكز التلقيح في البدء فورا بإعطاء اللقاح للأمريكيين.


وقال الجنرال جاس بيرنا من عملية "وارب سبيد" التي أطلقتها الحكومة الأمريكية لضمان تسليم اللقاح ضد كوفيد-19 "بدأت عمليات التوزيع" وستصل "الشحنات الأولى صباح الاثنين".


وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب قد أكد مساء الجمعة عقب الموافقة الطارئة من السلطات الصحية على استخدام لقاح فايزر بايونتيك، أن الجرعات الأولى من اللقاح ستقدم في غضون 24 ساعة، والذي يعني السبت. 

اقرأ أيضا: موعد حصول لقاحات «كورونا» على الموافقات النهائية


إلا أن شركة فايزر قالت إن الدفعات الأولى لن تنطلق من مصنعها في ميشيجن إلى مراكز شحن شركتي "يو بي اس" و"فيديكس" المكلّفتين التوزيع، قبل يوم الأحد.


وأوضح الجنرال بيرنا أن هذه المرحلة الأولى من حملة التلقيح ستشمل حوالى ثلاثة ملايين شخص قائلا "يمكننا أن نتوقع تلقي 145 موقعا في الولايات اللقاح الاثنين، و425 موقعا إضافيا الثلاثاء. والمواقع الـ66 الأخيرة ستتلقى اللقاح الأربعاء".


ولفت إلى أنه لم يتم تجهيز أي دفعة من اللقاحات قبل الحصول على الضوء الأخضر من وكالة الأدوية الأمريكية مساء الجمعة.


وأوصت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ببدء إعطاء اللقاح لنزلاء دور رعاية المسنين البالغ عددهم ثلاثة ملايين شخص ولموظفي القطاع الصحي 21 مليونا، ومن المفترض أن تتّبع غالبية الولايات توصيات هذه الهيئة.


والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تسجيلا للوفيات والإصابات بكوفيد-19 مع 295 ألف وفاة وأكثر من 15 مليون إصابة، ومؤخرا تسجّل البلاد أرقاما قياسية على صعيد الإصابات اليومية التي تتخطى المئتي ألف والوفيات اليومية التي تتراوح بين ألفين وخمسمئة وثلاثة آلاف حالة.


وطلبت الحكومة الأمريكية مسبقا مئة مليون جرعة من لقاح فايزر- بايونتيك الذي تبلغ نسبة فاعليته 95% أي أنه يخفّض بنسبة 95% مخاطر الإصابة بكوفيد-19، وسبق أن أعطت بريطانيا وكندا والمكسيك والبحرين الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح. 


وكان ترامب قد مارس الجمعة ضغوطا على هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "إف دي إيه" التي وصفها بأنها "سلحفاة كبيرة بطيئة الحركة"، وقد حضّها في تغريدة على إعطاء الضوء الأخضر "للقاح الآن".


وأفادت صحيفة واشنطن بوست أن البيت الأبيض أمَرَ رئيس هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ستيفن هان بإجازة لقاح فايزر- بايونتيك، في اليوم نفسه، أي يوم الجمعة، أو أن يُقدّم استقالته، وهو ما نفذته الهيئة بالموافقة على اللقاح.