بنص القانون..أعضاء بمجلس النواب الأمريكي يدعون لتجنب داعمي ترامب 

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

طالب النائب الديمقراطي لنيوجيرسي بيل باسكريل، عبر تغريده على تويتر، نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب أن تطبق، "نص التعديل الرابع عشر في الدستور، والذي يحظر صراحة على أعضاء الكونجرس من الانخراط في تمرد ضد الولايات المتحدة. وأضاف النائب معلقا: إن محاولة قلب انتخابات ديمقراطية وتنصيب ديكتاتور تبدو كمثال واضح جدًا على ذلك . "

ويرى عدد من أعضاء مجلس النواب، ضرورة لاستخدام القسم 3 من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة لتجنب الجلوس مع أي من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين الذين دعموا علنًا محاولة الرئيس دونالد ترامب لسرقة الانتخابات من الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن.

ذلك لأن المادة 3 من التعديل الرابع عشر تنص حرفيًا على أن أي شخص حاول التمرد على الدستور بعد أن تعهد بحمايته لا يمكنه تولي منصب سياسي. 

سيشمل ذلك أي من أعضاء مجلس النواب الجمهوري الذين وقعوا على موجز يدعم قضية المحكمة العليا ا التي رفعها المدعي العام في تكساس كين باكستون، والتي تسعى إلى إبعاد مئات الآلاف من الأصوات في أربع ولايات متأرجحة، حتى يتمكن ترامب من سرقة انتخابات مقررة ديمقراطيًا.

وتنص المادة الرابعة عشر علي : "لا يجوز لأي شخص أن يكون عضوًا في مجلس الشيوخ أو نائبًا في الكونجرس ، أو ناخبًا للرئيس ونائب الرئيس ، أو يشغل أي منصب ، مدنيًا أو عسكريًا ، في الولايات المتحدة ، أو تحت أي ولاية ، كان قد أدى سابقًا اليمين ، كعضو في الكونجرس ، أو كضابط في الولايات المتحدة ، أو كعضو في أي مجلس تشريعي للولاية ، أو كمسؤول تنفيذي أو قضائي في أي ولاية ، لدعم دستور الولايات المتحدة ، يجب أن يشاركوا في التمرد أو التمرد عليها ، أو تقديم المساعدة أو الراحة لأعدائها ".