بيع لوحة لفنان مصري في بريطانيا بـ 25 مليون جنيه

لوحة لفنان تشكيلي
لوحة لفنان تشكيلي

أعلن مزاد «بونهامز» للفن الشرق أوسطى الحديث والمعاصر في لندن، عن بيع لوحة «العاطل» للرسام الكبير محمود سعيد مقابل 25 مليون جنيه مصري، والتي قد عُرضت سابقا فى متحف اللوفر بباريس، وكانت مملوكة لـ «ليلى شعير»، وقُدِرت قيمتها سابقا بنحو 350.000 إلى 500.000 جنيه إسترلينى.

اقرأ أيضا| روسيا: العقوبات البريطانية على مواطنين روس «غير مبررة»

وفي سياق متصل قال مدير قسم الفنون الإسلامية والشرق أوسطية وجنوب آسيا فى بونهامز، نيما صغارشى، إنه من النادر للغاية أن يتم عرض أى من أعمال محمود سعيد في مزاد علني، لأن معظم أعماله مملوكة لمؤسسات أو لأفراد، ونحن سعداء للغاية أن لوحة «العاطل» قد بيعت بثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل البيع تقريبا.

وأضاف «صغارشى» أن العمل مؤثر وغامض، ويعتبر توليف أصلي للوحات محمود سعيد الفريدة من نوعها التى تصور الفلاحين المصريين النبلاء، ويستحق حقا سعره المرتفع .

يذكر أن الراحل محمود سعيد، هو فنان تشكيلي مصري من مواليد الإسكندرية، من أوائل مؤسسي المدرسة المصرية الحديثة في الفنون التشكيلية، وهو من أكثر الفنانين المصريين الذين كتبت عنهم دراسات عن حياتهم وأعمالهم.

وقد تأثر البناء التكويني لمحمود سعيد بعدة مرجعيات، حيث تأثر بفن التصوير الفرعوني والقواعد الكلاسيكية للفنون الأوروبية في عصر النهضة بجانب تأثره بدراسة القانون والتي أملت على أفكاره النظام وأهمية الالتزام به .

من أشهر أعماله ولوحاته، المدينة ، بنات بحري ، بائع العرقسوس ، بنت البلد ، الشحاذ ، ذات الرداء الأزرق ، ذات الجدائل الذهبية ، الخريف، ولوحة افتتاح قناة السويس التى تصوِر الحدث التاريخى لافتتاح قناة السويس فى عهد الخديوى إسماعيل.