Advertisements

«الزراعة» تفحص وتعالج 3500 رأس ماشية مجانا في أسوان.. صور

جانب من القوافل
جانب من القوافل
Advertisements

أعلن مدير معهد التناسليات الحيوانية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي د.هاني حسن، إنه تم تنفيذ 6 قوافل بيطرية في محافظة أسوان قامت بتقديم الخدمات البيطرية والإرشادية لعدد 5 قرى «المريناب مركز إدفو، والدكة مركز نصر النوبة، والشيخ ابراهيم مركز دراو، ومنيحة مركز كوم اومبو، وبهريف بحري مركز أسوان».

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى صغار الزراع والمربين في القرى والمحافظات، وتحت رعاية د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وبتمويل من مشروع ADP برئاسة د. هنيه الإتربي وبمشاركة هيئه الخدمات البيطريه برئاسة د عبد الحكيم محمود ومعهد بحوث الصحه الحيوانيه برئاسه د. ممتاز شاهين ومعهد بحوث الامصال البيطريه برئاسه د. محمد سعد وبالتنسيق مع مديرية الطب البيطرى بأسوان.

وأضاف أن القافلة بتقديم العديد من الخدمات البيطرية بالمجان ومنها "تأهيل التخلفات التناسلية لاستعادة الكفاءة الإنتاجية بعد الكشف عليها وعلاجها و مكافحة وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية والتجريع وإجراء الجراحات والتحصينات الغير سيادية والعلاج الباطني فضلاً عن إختبار العشار والكشف بجهاز السونار لتشخيص المشاكل التناسلية وتدريب الأطباء البيطريين بالمحافظة.

وأوضح مدير معهد التناسليات الحيوانية، أنه تم فحص وعلاج وتحصين عدد 3 ألاف 477 حيوان منهم 758 حيوان تم فحصهم وعلاجهم تناسلياً وتأهيلهم لاسترداد الكفاءة التناسلية، وتم علاج 455 حيوان علاج باطنى وتم تجريع 1108 حيوان ضد الطفيليات وكذا تحصين 298 حيوان، وتم رش عدد 846 وتم عمل 22 جراحة وقد بلغ عدد المستفيدين من القافلة 1632 مستفيد من صغار المربين.

وأضاف حسن، أنه تم تنفيذ عدد من الندوات الإرشادية ومنها " التحسين الوراثي والتلقيح الإصطناعي، تدوير المخلفات الزراعية لتكوين علائق اقتصادية لحيوانات المزرعة، مشيراً إلى أنه يتم تنفيذ ندوة يومياً من قبل فريق صندوق التأمين على الماشية لصغار المربين بمقر الوحدات البيطرية التي تم تقديم الخدمات بها، فضلاً عن تدريب 45 طبيب بيطرى على أعمال التلقيح الإصطناعى وإستخدام السونار لتشخيص الاضطرابات التناسلية.

ومن جانبه أشاد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بالدور الرائد الذي يقوم به معهد بحوث التناسليات الحيوانية في الاهتمام والحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وزيادة إنتاجيتها في ضوء تنفيذ الخطة القومية لحماية الثروة الحيوانية والنهوض بها وتوفير التحصينات اللازمة لخلق بيئة غذائية آمنة تساعد على تحسين الصحة العامة ورفع مستوى معيشة الفلاح.

إقرأ أيضاً

 

الزراعة: تحصين أكثر من 4 آلاف رأس ماشية مجانًا بقنا

 

Advertisements


Advertisements