ننشر قيمة تغطية وثيقة تأمين حقوق الملكية الفكرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الفترات السابقة ارتفاع تكاليف التقاضي بخصوص حقوق الملكية الفكرية، والذي يشكل عقبة حقيقية أمام أصحاب هذه الحقوق، فالكثير من أصحاب هذه الحقوق لا يملكون القدرة المالية على تحمل تكاليف التقاضي المرتفعة ولذلك وجدت الحاجة إلى ايجاد حل لهذه المشكلة، وكان أحد الحلول الفعالة هو التوصل إلى صيغة مبتكرة تتضمن إيجاد غطاء تأميني تقوم من خلاله شركات التأمين بتغطية تكاليف التقاضي.

وقال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، أنه وفقا لتقرير صادر عن إحدى كبري شركات وساطة التأمين وإعادة التأمين، يمكن أن يصل حد التغطية إلى 100 مليون يورو كحد أقصى لكل وثيقة تأمين مسئولية حقوق الملكية الفكرية وبحد أدني مليون يورو لكل وثيقة.

وأضاف الاتحاد المصري للتأمين، أن بعض شركات التأمين توفر وثائق تغطى الخسائر التي تتبع الحدث وهي تعني الحصول على الوثيقة بعض وقوع الخطر أو بعد أن يتم رفع الدعوي القضائية، ولا يمكن الاعتماد على الحصول على وثيقة تأمين "ما بعد الحدث" دائما فقد يرفض المكتتب قبول الخطر تمامًا بسبب عدم كفاية احتمالية نجاح القضية (أقل من 65٪) ويتم تقييم احتمالية النجاح بشكل مهني من قبل محامٍ.

وأشار الاتحاد، إلي أن الاعتماد فقط على وثائق ما بعد الحدث مليئا بالمخاطر ومكلفًا بينما وثائق تأمين الحماية الفكرية "قبل الحدث" التقليدية تكون اقل سعراً وأكثر أمانًا.

وكشف الاتحاد المصري، أن إجمالي تكاليف الدعاوي القضائية للملكية الفكرية ارتفع بنسبة 15٪ بين عامي 2016 و2019 وبالتالي ازدادت قيمة مطالبات الملكية الفكرية أيضًا.

وأضاف، أنه زادت قيمة التعويضات للملكية الفكرية في عام 2017، حيث وصلت إلى 10.2 مليون دولار بينما في عام 2016 بلغت قيمة التعويضات 6.1 مليون دولار.

وأضاف الاتحاد المصري، أن التأمين يعد وسيلة أساسية في تخفيف المخاطر المتعلقة بالملكية الفكرية:

وأشار الاتحاد إلى أن تأمين الملكية الفكرية يشكل طريقة من طرق حماية المؤسسات لملكيتها الفكرية ويمكن أن توفر حلول التأمين حماية في حالة وقوع حدث غير متوقع في الأحداث متعلق بإدارة الملكية الفكرية الداخلية ويمكن ان ينتج عن عدم وجود تأمين عواقب مالية جسيمة.

وقال الاتحاد، أن هناك نوعان رئيسيان لتأمين الملكية الفكرية:

وثائق الدفاع Defensive Products والوثائق الهجومية Offensive Products

وأضاف المصري للتأمين، أن وثائق الدفاع ووالوثائق الهجومية توفر تغطية لمطالبات انتهاء حقوق الملكية الفكرية المرفوعة ضد المؤمن عليه وهو النوع الأكثر شيوعًا لتأمين حقوق الملكية الفكرية. يحمي من الادعاءات بأن المؤمن عليه قد انتهك براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية لأعمال أخرى.

وأشار الاتحاد المصري للتأمين إلى أن متوسط تكاليف التقاضي لدعوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية أو المحاكمة تتراوح عادةً بين 250 ألف دولار أمريكي لحقوق الطبع والنشر و2 مليون دولار أمريكي لبراءات الاختراع.

 

أقرا ايضا «المصري للتأمين» يعلن تفسيره لمسمى كشف الأسرار التجارية