خاص| أستاذة اقتصاد توضح أسباب ارتفاع الإنفاق في أقسام الرعاية الصحية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرجع تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لشهر نوفمبر 2020، ارتفاع الإنفاق في قسم الرعاية الصحية بنسبة 5.9% نظرا لارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 8.2%، ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 7.7% ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 4.6%.

وأكدت أستاذ السياسة والاقتصاد بجامعة حلوان د.هبة البشبيشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن السبب الأساسي لارتفاع الإنفاق على أقسام الرعاية الصحية خلال شهر نوفمبر، يرجع إلى تدهور الخدمات الصحية على الرغم من قيام الدولة بتقديم مجموعة من المبادرات للاهتمام بالصحة.

وأضافت «البشبشي» أن مصر تشهد طفرة كبيرة في القطاع الصحي، متمثلة في الاهتمام بالمستشفيات وتوفير المستلزمات الخاصة بها إلى جانب اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع قيمة بدل العدوى للأطباء وعودة تكليف الأطباء مرة أخرى في الأماكن النائية وخاصة الصعيد، وهو ما سيؤدي إلى خفض نسبة الإنفاق على القطاع الصحي.

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 111.2 نقطة لشهر نوفمبر 2020، مسجلا ارتفاعا قدره 1.1% عن شهر أكتوبر 2020.

وترجع أهم أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 25.0%، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.6%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 2.7%، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 0.5%، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 0.4%، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة 1.3% ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 0.5%، هذا بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة -4.6%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة -0.4% ومجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة -0.6%.

وسجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية 6.3% لشهر نوفمبر 2020 مقابل 2.7% لنفس الشهر من العام السابق.

 

إقرأ أيضاً

 

«الإحصاء»: ارتفاع معدل التضخم الشهري 1.1% خلال نوفمبر الماضي