متحف الأقصر يقيم معرضا مؤقتا لأحد القطع الأثرية | صور

متحف الأقصر يقيم  معرضا مؤقتا لأحد القطع الأثرية
متحف الأقصر يقيم معرضا مؤقتا لأحد القطع الأثرية

يقيم متحف الأقصر، بالتعاون مع البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، معرضا مؤقتا، مساء اليوم السبت، لأحد القطع الأثرية به، وذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور ٤٥ عاما على افتتاحه، في إطار سياسة وزارة السياحة والآثار للترويج للمتاحف الإقليمية، واستغلال المناسبات لتسليط الضوء على مقتنياتها.

وأوضح الدكتور علاء المنشاوي مدير متحف الأقصر، أن هذا المعرض يضم قطعة واحدة فقط هي عبارة عن هُريم من الحجر الرملي من نتائج أعمال البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة العاملة بجبانة جنوب  العساسيف الأثرية.

وأشار إلى أن العرض الخاص سيستمر حتى شهر يونيو القادم، وأن الهُريم غاية في الجمال حيث أن جوانبه الأربعة مزينة بمناظر من الحفر الغائر كالآتي شخص في وضع تعبدي أمام الإله أوزير، والإله رع حور آختي بجانبه مركب، والإله أنوبيس راقدا على مقصورته وفوقه قرص الشمس، ومركب يعلوه الإله آتوم، هذا بالإضافة إلى وجود بقايا كتابات هيروغليفية، يبلغ ارتفاع الهُريم حوالي ٤٠ سم و عرضه ٢٧ سم وطول ٣٣ سم.

وأكد د. علاء المنشاوي، أن هذا المعرض يصاحبه عرض للوحات إيضاحية عن منطقة العساسيف والمقبرة التي تم العثور علي الهُريم بداخلها، بالإضافة إلى شرح تفصيلي لها مما يعمل بدوره على رفع الوعي لدى أبناء الشعب المصري بأهمية تراثهم الحضاري والحفاظ عليه.

جدير بالذكر أن متحف الأقصر يضم حوالي 3000 قطعة أثرية، ترجع لعصور ما قبل التاريخ، ويلقي الضوء على فترة الدولة الحديثة وصولا إلى العصر الإسلامي.
 
من أهم قاعات المتحف هي قاعة الخبيئة، وفي 12 سبتمبر 1991، تم تحويلها لقاعة عرض للقطع الأثرية التي اكتشفت في خبيئة معبد الأقصر1989، ومن معروضات المتحف تمثال الإله سوبك والملك أمنحتب الثالث، الذي عثر عليه عام 1967، داخل بئر في قاع ترعة في أرمنت بالأقصر.

شاهد أيضا: تفاصيل زيارة الرئيس الفرنسي الراحل «ديستان» الأخيرة لمصر.. صور