تأخيرات القطارات| الركاب يشتكون.. ورئيس «السكة الحديد»: التطوير كلمة السر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يشكو ركاب القطارات بشكل يومي من التأخيرات التي تصيب رحلات الخطوط المختلفة بالوجهين القبلي والبحري، الأمر الذي يتسبب في تأخرهم عن أعمالهم. 


بيان التأخيرات 
وتصدر هيئة السكة الحديد بيانا يوميا لتأخيرات القطارات على مختلف الخطوط، معللة ذلك بتنفيذ أعمال تطوير لإشارات السكة الحديد وكذلك تطوير المزلقانات مما يستوجب تهدئة القطار أو توقيفه في المنطقة التي تشهد تجديدات. 


مدة التأخير 
وبالنسبة لبيان اليوم السبت 12 ديسمبر، فأوضح أن التأخيرات تراوحت ما بين 25 إلى 60 دقيقة بهدف تعزيز عوامل السلامة والأمان ورفع مستوي الخدمات المقدمة لجمهور الركاب.


الخطوط الرئيسية 
وكشفت الهيئة في بيانها، أن متوسط التأخيرات على خط القاهرة / الإسكندرية يبلغ 50 دقيقة، وكذلك خط "القاهرة / أسيوط" 60 دقيقة، "بنها / بورسعيد" 45 دقيقة، أما الخطوط الفرعية، مثل "قليوب / شبين القناطر/ الزقايق / المنصورة" فسجل متوسط تأخيرات القطارات 35 دقيقة. 
وعلى الرغم من إعلان بيان بالتأخيرات اليومية للقطارات، واصل الركاب شكواهم من التأخيرات، مؤكدين أنها قد تصل في بعض الأحيان إلى ساعتين خاصة بالوجه القبلي أو الصعيد. 


رد رئيس الهيئة
وردا على ذلك، قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إن الهيئة تستقبل شكاوى بشأن تأخيرات القطارات، وتحاول التوضيح للركاب أسباب التأخيرات التي يقف وراءها عامل التطوير، موضحا أنه لا يمكن وقف الحركة بأي خط سكة حديد يشهد تطويرات لعدم تعطيل مصالح الركاب. 


وأضاف "رسلان" ل "بوابة أخبار اليوم"،أن تأخيرات القطارات ناتجة عن تجديدات السكة وتطوير منظومة الإشارات، حيث يتم استبدال الإشارات الميكانيكية التي تعمل يدويا بأخرى إلكترونية بجانب تطوير المزلقانات، لافتا إلى أن هذه التجديدات تؤدي إلى تأخير الرحلات. 


وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن الهيئة تحاول تسريع وتيرة العمل في مشروعات التطوير التي تشهد تهدئة للقطارات تجنبا لتأخير المواطنين، منوها إلى انتهاء التأخيرات بالكامل في نهاية العام المقبل 2021، وذلك عقب انتهاء تطوير إشارات السكة الحديد.

 

شاهد ايضا : قطار يصدم سيارة..تفاصيل حادث «مزلقان الخوى» بأسوان