من هم «الحرافيش» ولماذا أطلقت على أصحاب «نجيب محفوظ»؟

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

"الحرافيش".. أصحاب وتلاميذ صاحب نوبل نجيب محفوظ، أطلق عليهم هذا اللقب قديمًا، واعتدنا على سماعه، ولكن الكثيرين لا يعرفون من هم الحرافيش ومن أطلق عليهم هذا الاسم، ولماذا اطلق لقب الحرافيش على "شلة" نجيب محفوظ.


في السطور التالية نستعرض إجابات تلك الأسئلة من أرشيف مؤسسة أخبار اليوم..


في عام 1943م التقى الفنان الراحل أحمد مظهر بصاحب نوبل نجيب محفوظ، وفي ذلك الوقت كان الأول ضابطا بالجيش ولم يكن التحق بالفن والسينما، وبدأت بينهم علاقة صداقة.

اقرأ أيضا| «ثمن الضعف».. قصة نجيب محفوظ الأولى التي لم يرغب في نشرها

ومع مرور الوقت انضم أحمد مظهر إلى أصدقاء نجيب محفوظ المقربين، وأصبح دائم اللقاء معهم، ورغم أنه رجل ارستقراطي ويعيش في مستوى رفيع، إلا انه كان يشعر دائما أنه "صعلوك"، وذلك وفق ما نشره الراحل نجيب محفوظ في مقاله بجريدة الأهرام بعد وفاة أحمد مظهر.


وقال نجيب محفوظ أن أحمد مظهر هو من أطلق لقب "الحرافيش"، على أصحاب وتلاميذ نجيب محفوظ، وأوضح سبب اختياره لهذا الاسم ومعناه قائلًا: "حرافيش" هي كلمة تركية وتعني "حارة مفيش أو لا يوجد حارة" والمقصود بها "الصعاليك" أو بسطاء القوم.


وجاء ذلك الاسم لأن "شلة" نجيب محفوظ كانت تلتقي في مقاهي "زقاق المدق" ثم عدة مقاهي حي الحسين التي يرتادها البسطاء، ومنها إلى مقهى الفيشاوى إلى أن استقرت في كازينو بديعة على النيل.


وفي إحدى اللقاءات الصحفية، قال أحمد مظهر أن "نجيب محفوظ هو صديقي الأول ولا يعلو عليه أحد في قلبي".


ورد محفوظ على كلمات أحمد مظهر بعد وفاته في إحدى مقالاته بجريدة الأهرام، قائلًا: "أحمد مظهر من الفنانين الذين عرفتهم واقتربت منهم والتقيت بهم كثيرا باعتباره من رواد شلة الحرافيش.. الفنان أحمد مظهر الفارس النبيل".


وتابع: "الفنان أحمد مظهر هو أحد مؤسسي "شلة الحرافيش" بل إنه صاحب هذه التسمية، فكما قال لى إنه قرأ هذا اللفظ "الحرافيش" في كتاب تاريخ قـديم أظنه تاريخ الجبرتي، وأعجبه اللفظ فأطلقه على شلتنا لأنـه يعبر عنها".


واختتم: "فالحرافيش تعني "الصعاليك" وكنا نحن أقرب إلى هذا المعني بالفعل ومظهر بالإضافة إلــى هــذا كله هـو مـن أكـثـر الفنانين الذين التقيت بهم ثقافة واحتراما وانضباطا وحبا للحياة وللوطن".

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي