قنا في 24 ساعة| إنشاء نصب تذكاري للأطباء الشهداء «الأبرز»

جولة محافظ قنا
جولة محافظ قنا

شهدت محافظة قنا، اليوم الجمعة، عددا من الأحداث الهامة، من أبرزها إنشاء نصب تذكاري للأطباء الشهداء، وتطورات في قضية الطفلة تسبيح، و 1258 مرشحا تقدموا لانتخابات اتحاد طلاب الكليات بجامعة جنوب الوادي.

 

محافظ قنا يوافق على إنشاء نصب تذكاري للشهداء من الأطباء وأطقم التمريض 

اقرا ايضا|المنيا في 24 ساعة| زراعة 100 شجرة بأبوقرقاص ومطرانية المنيا تعلق الرحلات

شهد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا فعاليات المؤتمر العلمي الثاني لمستشفى الصدر بقنا بفندق بسمة بالتعاون مع جمعية جنوب الوادي المصرية لأمراض الصدر والحساسية ، وذلك بحضور الدكتور راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا والأستاذ الدكتور محمد مصطفى عبد الهادي استاذ الصدرية بجامعة أسيوط ورئيس جمعية جنوب الوادي والاستاذ دكتور فوكيه فريد رئيس المؤتمر والدكتور كمال همام مدير مستشفى الصدر والدكتور محمد الديب مدير مستشفى قنا العام  ونخبة من أساتذة الصدر بكليات طب ( الاقصر - قنا - سوهاج - أسيوط - المنيا) وعدد كبير من الأطباء بمحافظتي قنا والأقصر.
 
وأعرب محافظ قنا عن سعادته بانعقاد المؤتمر على أرض محافظة قنا والذي يهدف إلى نقل الخبرات الأكاديمية العلمية والعملية ومتابعة أخر التطورات لأمراض الصدر والحساسية وبحث مستجدات فيروس كورونا المستجد وطرق التعامل مع الحالات المصابة وطرق الوقاية للأطباء وهيئة التمريض ومناقشة المستجدات في علاج الفيروس. 

وأكد الداودى أن محافظة قنا تسعى جاهدة إلى توفير كافة الخدمات والرعاية الصحية للمواطن القنائي من خلال الاهتمام برفع كفاءة الأطباء وهيئة التمريض بالتدريب على أيدي مجموعة من الأخصائيين وأساتذة الجامعات.  

وتقدم محافظ قنا بالشكر والتقدير للأطقم الطبية والعاملين في المجال الصحي فهم الجيش الأبيض لمصر وخط الدفاع الأول لحماية المواطنين من الأمراض والأوبئة والذين يضحون بأرواحهم لرعايتنا الصحية ويستحقون كل التكريم والتقدير.


وذكر وكيل وزارة الصحة بقنا أن محافظ قنا وافق علي إنشاء نصب تذكاري للشهداء من الأطباء وأطقم التمريض والعاملين في مجال الصحة بأحد ميادين مدينة قنا تقديرا لتضحياتهم بأرواحهم في سبيل الحفاظ على حياة المواطنين وسلامتهم من فيروس كورونا المستجد.

وشهد المؤتمر تكريم عدد من أسر الشهداء بمحافظة قنا تقديرا لتضحياتهم وتخليدا لذكراهم وأكد المحافظ أن الدولة المصرية لن تنسى تضحيات أبنائها المخلصين في مواجهة كورونا.


بعد إصابة رضيعة بالعمى.. مستشفى قنا العام يصدر بيانًا رسميًا بحالة تسبيح

وأصدر مستشفى قنا العام، بياناً اليوم الجمعة، حول الطفلة تسبيح التى ترددت أنباء عن تسبب المستشفى فى إصابتها بالعمى خلال فترة تواجدها للعلاج بالمستشفى خلال عام 2018.


و أوضح بيان المستشفى، أن الطفلة ولدت ولادة مبكرة بتاريخ 21 يوليو 2018  بوزن 900 جرام ، وكان عمرها الرحمى وقتها 27 أسبوع مع توائم آخر توفى خلال أيام، نتيجة حدوث نزيف للأم التى تعانى من مرض السكر، ما أدى إلى ولادتها قبل موعدها.


و تابع البيان، بأن الطفلة كانت تعانى هى و توأمها، من متلازمة ضيق التنفس الشديد، الذي يصاحب الأطفال المبتسرين، وتم إيداع الطفلة بأحد المستشفيات الخاصة، و وضعها على جهاز تنفس صناعي لحالتها الحرجة، و بعد فترة من العلاج تم تحويل الطفله تسبيح لمستشفي قنا العام، لعدم تحمل الأسرة مصاريف الحضانه بالمستشفى الخاص، وتم دخولها للمستشفى العام بتاريخ 31 يوليو 2018 بحالة حرجة.


و استطرد البيان، و تم التعامل مع الطفلة علي أكمل وجه، كما يتم التعامل مع المشاكل التي يمر بها الأطفال ناقصي النمو و عدم اكتمال نمو الرئة، و بعد فترة من العلاج وتحسن حالة الطفلة خرجت بتاريخ 29 أغسطس 2018.


و أشار البيان، إلى أن ما حدث للطفلة من اعتلال بشبكية العين، يصاحب الأطفال ناقصي النمو، بسبب الولادة المبكرة و إصابة الأم بمرض السكري و نقص العمر الرحمي للطفله ونقص الوزن الشديد، وكان من المفترض أن تتابع الأم فحص قاع العين للطفلة بعد الخروج لمعرفة درجة الاعتلال و انفصال الشبكية، لعدم توافر استشاري شبكيه في المستشفيات الحكوميه عامة، و لعدم جواز فحص الطفله أثناء وجودها بالحضانه.


وأضاف البيان ، أن المستشفى لا يتوانى عن خدمة أى مريض وتقديم كل ما بوسع الأطباء و أطقم التمريض للمرضى حتى يتماثلون للشفاء التام، أما ما حدث بشأن الطفلة تسبيح فقد بذل الأطباء خلال فترة وجودها بالحضانة كل ما بوسعهم لإنقاذ الطفلة التى تعانى من مضاعفات شديدة، وكان متوقعاً أن تحدث مضاعفات لمثل هذه الحالة وفقاً لتقرير الأطباء المتابعين لحالتها.

الكشف على 844 حالة في قافلة طبية بقرية حاجر الزوايدة

وصرح اللواء اشرف الداودى محافظ قنا ان مديرية الصحة قامت بتنظيم قافلة طبية بقرية حاجر الزوايدة بمركز نقادة يومىّ الأربعاء والخميس الماضيين وذلك في اطار حرص المحافظة على وصول الخدمات الطبية لكافة المواطنين في القرى والنجوع النائية لاسيما الأكثر احتياجا منها‪ .

اوضح الداودى أن القافلة ضمت عيادة متنقلة متنوعة نجحت في توقيع الكشف الطبي على عدد 844 حالة بواقع ( 169 باطنة – 62 جراحة - 185 عظام - 204 اطفال - 180 جلدية – 52  نساء ) مضيفا انه تم خلال القافلة اجراء فحوصات معملية لعدد 73 حالة وعمل سونار لعدد 18 حالة وإنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة لعدد 3 حالات بالإضافة الى تحويل 8 حالات للمستشفى لإستكمال إجراءات العلاج  ‪ .

وأشار الدكتور راجى تاوضروس مدير مديرية الصحة إلى أن المديرية تنظم قافلة طبية يومىّ الأربعاء والخميس من كل اسبوع فى احدى قرى المحافظة لاسيما الأكثر إحتياجا منها لافتا الى ان هذه القوافل لا تقتصر على تقديم خدمات الكشف والعلاج والإحالة بل تشمل أيضا عقد ندوات توعية للمواطنين حيث شهدت قافلة هذا الاسبوع عقد ندوتين حضرهما 87 مواطن بهدف التوعية بخطورة الأمراض وضرورة الاهتمام بالنظافة العامة .

1258 مرشحًا تقدموا لانتخابات اتحاد طلاب الكليات بجامعة جنوب الوادى

أعلن الدكتور يوسف غرباوى، رئيس جامعة جنوب الوادى، ان عدد الطلاب الذين قاموا بسحب استمارات الترشيح لانتخابات اتحاد طلاب كليات ومعاهد الجامعة بلغ 1258 طالب وطالبة.

وأشار إلى أن إجراءات سحب وتقديم استمارات الترشيح تمت طبقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، حيث تم توفير الكمامات والمطهرات أمام لجان تقديم استمارات الترشيح بالكليات، إلى جانب تقديم كافة التسهيلات فى أمام الطلاب طوال فترة تلقى الطلبات من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة مساء.

وأوضح رئيس الجامعة، أنه تقدم للترشيح ١٢٥٨ طالب وطالبة منهم ٩٥ طالب وطالبة بكلية التربية بقنا، و ١٠١ بكلية الآداب، و ٦٤ بكلية العلوم، و ٨٤ بكلية التجارة، و ١١٠ بكلية الحقوق، و ٥١ بكلية الطب البيطرى، و ٥٦ بكلية التربية النوعية،  و ٥٧ بكلية التربية الرياضية، و ٧٥ بكلية الهندسة، و ١٥١ بكلية الزراعة، و ٨٢  بكلية الطب، و ٣٤ بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال،  و ٧٠ بكلية الصيدلة، و ٦٧ بكلية طب الفم والأسنان، و ٣٤ بكلية التمريض، و ٥٦ بكلية الآثار ، و ٣٦ بكلية التربية بالغردقة.

وأكد الدكتور احمد عكاوى نائب رئيس الجامعه أنه سيتم إعلان الكشوف المبدئية يوم الأحد المقبل الموافق 13 ديسمبر، ويتم تلقي الطعون يوم الإثنين 14 ديسمبر،  وتجرى عملية فحص الطعون يوم الثلاثاء 15 ديسمبر، لتعلن الكشوف النهائية يوم الأربعاء 16 ديسمبر.

وأضاف نائب رئيس الجامعة، أن الدعاية الانتخابية للمرشحين تبدأ يوم 17 ديسمبر، وتنطلق انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز و إعلان النتائج يوم الأحد 20 ديسمبر، بينما تجرى انتخابات الإعادة يوم الإثنين 21 ديسمبر، وتجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 22 ديسمبر، وانتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم الأربعاء 23 ديسمبر، وتختتم العملية الانتخابية يوم الخميس 24 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.