حصاد أخبار محافظة الشرقية خلال أسبوع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت محافظة الشرقية خلال الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المتنوعة.

وأطلقت مديرية الصحة بالشرقية قافلة طبية لقرية "أبو طاحون" التابعة لمركز أولاد صقر وذلك لعلاج محدودي الدخل وصرف العلاج اللازم في اطار المبادرة "حياة كريمة".

اقرأ أيضا| لمواجهة «كورونا».. تكثيف أعمال التطهير بالمنشآت الخدمية بالشرقية

وصرح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة أن القافلة  الطبية تضم نخبة متميزة من الأطباء الاستشاريين والأخصائيين من كلية الطب جامعة الزقازيق ومستشفيات الصحة المركزية والعامة في تخصصات الجراحة العامة والباطنة والعظام والأطفال والقلب والنساء والتوليد والأسنان والأمراض الجلدية وتزويدها بالمناظير الدقيقة وأجهزة الأشعة الحديثة ومعامل التحاليل.

وتم توقيع الكشف الطبي علي 1283 مريض من أهالي القرية علي مدي يومين  وتم صرف العلاج اللازم لهم وتحويل 15 حالة إلى المستشفيات لإجراء العمليات  الجراحية لهم.

وأشار إلى أنه تم خلال تلك القافلة عقد جلسات توعية صحية وتثقيفية  لأهالي القرية لتوعيتهم بطرق الوقاية من الأمراض الفيروسية وكذلك وطرق الكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي

●غلق 18 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص في الشرقية وإعدام طن أغذية فاسدة


قامت مديرية الصحة  بالشرقية بغلق 18 منشأة غذائية غير مرخصة، وإعدام أكثر من طن من الأغذية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي والتي تشكل خطرا على صحة 

كان محافظ الشرقية د.ممدوح غراب، قد كلف وكيل وزارة الصحة د.هشام مسعود، بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المنشآت الغذائية  لضبط سوق الغذاء لضمان وصول غذاء آمن للمواطنين للحفاظ على صحتهم .تم إعداد حملات مكبرة من إدارة مراقبة الأغذية ومداهمة عدد من المنشآت الغذائية بمراكز الحسينة وأولاد صقر وفاقوس وكفر صقر.

 وأسفرت الحملات عن ضبط 18 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص وبها نقص شديد في الاشتراطات الصحية منهم 10 منشأت بمركز فاقوس و 4 منشأت بمركز كفر صقر ومنشأتين بكلا من  بمركزى اولاد صقر والحسينية، كما تم ضبط طن و215 كيلو من الأغذية المختلفة؛ لوجود تغير في خواصها الطبيعية .

وتم التحفظ على المضبوطات وإعدامها وسحب عينات من الأغذية وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها من عدمه، وتحرير 79 محضر جنحة صحية  للمخالفات المضبوطة وإحالتها للنيابة والتي تولت التحقيق بإشراف المستشار حلمي عطالله المحامي العام لنيابات شمال  الشرقية 

●إزالة 5 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية


واصلت محافظة الشرقية حملاتها لازالة التعديات على الأراضي الزراعية بالتعاون مع الأجهزة الامنية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على الأراضي الزراعية وهيبة الدولة. 
وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية إنه تم إزالة 5 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالوحدة المحلية بالأخيوة بمركز الحسينية وإسترداد قيراط و18 سهما وإتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

●ضبط 58 سائق بالشرقية لعدم التزامهم بارتداء الكمامات


 أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، ضبط  58 من سائقي سيارات الأجرة بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق لعدم ارتدائهم الكمامات وتحصيل غرامات فورية منهم قدرها 5 آلاف و800 جنيه بواقع 100 جنيه من كلا منهم .

وقال المحافظ إنه تم تشكيل 6 لجان من إدارات المتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة برئاسة عبدة سالم وإدارتي المرور والمواقف لمتابعة سيارات الأجرة بكافة أنواعها بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق، وتمكنت من ضبط 58 من السائقين المخالفين للقرارات الوزارية وتحرير محاضر لهم وتحصيل غرامات فورية منهم .

وأشار المحافظ إلى أنه تم التأكيد على اللواء ماهر عمر مدير إدارة المواقف بعدم السماح بتسيير السيارات إلا بعد تطهيرها وتعقيمها والتزام السائقين والركاب بارتداء الكمامات وتوقيع الجزاءات الرادعة علي المخالفين ..

وقام العميد رضا فوزي مدير إدارة المرور بشن حملات مفاجئة على مواقف السيارات للتأكد من التزام السائقين والركاب بارتداء الكمامات الواقية واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين .

 

● ضبط 3815 عبوة دوائية منتهية الصلاحية بصيدليتين في الشرقية


قررت مديرية الصحة بالشرقية غلق صيدليتن بدون ترخيص، كما تم ضبط 3815 عبوة دوائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية بداخلهما.
كان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، كلف الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية علي المنشأت الدوائية الحكومية والخاصة والمستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات لإحكام الرقابة عليها، والتأكد من إدارتها بتراخيص ومدي صلاحية الأدوية المتداولة بها للحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين.


وتم إعداد حملة مكبرة من التفتيش الصيدلي والتي قامت بمداهمة عدد من الصيدليات  بمركز ديرب نجم وكفر، وتمكنت من ضبط 3815 عبوة دوائية متنوعة غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وبعضها منتهي الصلاحية وأدوية آخري محظور بيعها وأدوية محفوظة في غير اشتراطات التخزين مما يعرضها للتلف، وكذلك أدوية ومستلزمات طبية ممنوع تداولها وأدوية خاصة بمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي ومحظور بيعها وأدوية مؤثرة علي الحالة النفسية وأدوية بدون فواتير وذلك داخل صيدليتين.

تم التحفظ علي المضبوطات، وتحرير محضر للصيدليتين وتشميعهما وإخطار النيابة العامة التي تولت التحقيق بإشراف المستشار محمد الجمل المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية .

 

● تطوير مستشفى الأمراض الصدرية بالزقازيق


قام الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية بالمرور علي مستشفي الأمراض الصدرية بالزقازيق لمتابعة أعمال التطوير الجاري تنفيذها بالمستشفي وذلك في اطار خطة وزارة الصحة المصرية لتطوير مستشفيات الصدر والحميات على مستوي الجمهورية.، والتي وتشمل أعمال الكهرباء والصرف الصحي، والواجهات وعزل الأسطح وأعمال التطوير الأخرى بالأقسام الداخلية، بما يساهم في رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.


كما تفقد وكيل الوزارة أعمال التطوير الجارية بمختلف الأقسام الطبية بالمستشفي وزيادة عدد الأسرة بها بما يتناسب مع معايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى  لخدمة المرضى بالمستشفي.


وأكد الدكتور هشام مسعود علي مقاول المشروع بأهمية إضافة اللمسة الجمالية في أعمال التشطيبات النهائية داخل وخارج الأقسام الطبية بالمستشفي بما يساهم في الإرتقاء بمستوي الخدمات الطبية والراحة النفسية للمرضي أثناء تلقي الخدمة بالمحافظة.

 

● دورة تدريبية للصيادلة بالشرقية


في إطار توجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وبإشراف الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية قامت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، بالتنسيق مع الإدارة العامة للصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، بتنفيذ دورة تدريبية لمفتشي الصيدلة وصيادلة المخازن و صيادلة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة والتي أستمرت لمدة ٥ أيام متتالية حيث تم تدريب ٦٠ صيدلي وصيدلانية من مفتشي الصيدلة وصيادلة المخابز والمستشفيات، علي أساسيات الفحص الجيد و الكارديولوجي للأدوية والمستلزمات الطبية.


وقال وكيل الوزارة أن الهدف من التدريب هو رفع كفاءة أداء الفرق الطبية بالقطاع الصحى بما يساهم في الإرتقاء بمستوي الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين منافذ تقديم الخدمة الطبية بمحافظة الشرقية.


●وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مستشفى مشتول السوق


تفقد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية مستشفى مشتول السوق المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل بها والتأكد من جاهزيتها  لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-١٩".


وقام وكيل الوزارة بتفقد المبني الإداري، ووضع اللمسات النهائية للتعاقد مع الشركة الجديدة الموردة للأكسجين والتأكد من سداد جميع المستحقات المالية، لتوفير إحتياجات المستشفي من الأكسجين اللازم للأقسام الطبية بالمستشفي.

 وشارك في الجولة مدير عام الشئون المالية والإدارية، ومديرو إدارات المستشفيات، والرعاية الحرجة والعاجلة، والتموين الطبي بمديرية الشئون الصحية، ومديري الإدارة الصحية ومستشفي مشتول السوق.


كما تفقد "مسعود" الأقسام الطبية المختلفة، وشدد علي الإلتزام بخطوط السير للمرضي بقسم الإستقبال والطوارئ، وفصل مرضي الأمراض التنفسية عن باقي التخصصات الطبية الأخري، والتشديد علي إرتداء الفرق الطبية للواقيات الشخصية أثناء التعامل مع الحالات المرضية، لمنع إنتشار العدوي، مشدداً علي إتباع أعمال التعقيم والتطهير اليومية، وعلي أهمية إتباع بروتوكول العلاج الجديد الذي أقرته وزارة الصحة المصرية لعلاج المرضي المصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد١٩


●إزالة ٦ حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالشرقية 


واصلت محافظة الشرقية، حملاتها لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، ووجهت ضربات متلاحقة للمتعدين على الأراضي الزراعية  تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطبيق القانون على المخالفين حفاظاً علي الأرض الزراعية من التعديات لما تمثله من أمن قومي وغذائي للمواطنين .

وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه تم إزالة ٦ حالات تعدٍ علي الأرض الزراعية وذلك بقرى قصاصين الشرق والزوامل والمحمودية والمنير  بمراكز الحسينية وبلبيس وههيا ومشتول السوق  واسترداد ٨ قراريط من أجود الأراضي الزراعية وتسليمها للجمعية الزراعية لإعادة زراعتها .

واكد المحافظ، على ضرورة استمرار الحملات لإزاله أي تعديات على الأرض الزراعية وأملاك الدوله في المهد  وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

●٢١١ ألف طلب تصالح بالشرقية 

شهدت المراكز التكنولوجية والوحدات المحلية القروية بمحافظة الشرقية إقبالًا كبيرا من أصحاب العقارات والأبراج المخالفة لتقنين أوضاعهم والتصالح.
وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب، بأنه تقدم حتى الآن ٢١١ ألف و٤٥٨ من أصحاب العقارات والأبراج المخالفة بأوراقهم للتصالح سددوا ما يقرب أكثر من مليار جنيه يمثلون نسبة ٧٨ % من إجمالي العقارات المخالفة البالغ عددها ٢٦٩ الف و٧٩٥ عقار مخالف.

وأشار المحافظ إلى أن التسابق على التصالح يرجع إلى تخفيض قيمة سعر المتر المربع بالمدن والقرى والعزب بنسبة تتراوح ما بين  35 % إلى 50%.
وتم التأكيد على رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والأحياء والقرى، بضرورة استمرار تلقي طلبات التصالح يومي الجمعة والسبت علاوة على أيام الاسبوع ومد ساعات العمل إلى ما بعد السادسة مساء، وتزويد المراكز التكنولوجية بمندوبين من البنوك الحكومية لتحصيل مقدم جدية التصالح وتخفيف التزاحم والتكدس أمام البنوك وتزويدها بعمالة مدربة وأجهزة حاسب آلي لسرعة التعامل مع المواطنين.
 
وأوضح المحافظ أنه سيتم تقييم أداء رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والأحياء والقرى، خلال الفترة الحالية بمدى قدرتهم على تحقيق أعلى نسبة في التصالحات مع أصحاب العقارات المخالفة والمتعدين على أملاك الدولة وأعلى عائدات في المحافظة وبمدى رضا المواطنين عن أدائهم.
وناشد المحافظ المواطنين بسرعة تقديم طلبات التصالح وتقنين أوضاعهم قبل انتهاء المدة المحددة في نهاية شهر ديسمبر الحالي.

 

●رفع الإشغالات من شوارع الشرقية لتسيير الحركة المرورية

قام الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بجوله تفقدية بمنطقه القومية وشارع الخشاب بمدينة الزقازيق، للاطمئنان على مستوى النظافة بالشوارع ورفع القمامة أولا بأول لخلق جو بيئي وصحي للمواطنين، والتأكد من رفع الإشغالات وفتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المواطنين، وإلزام أصحاب المحال التجارية بالمساحات المحددة لهم وعدم التعدي على الرصيف لإعادة الانضباط للشارع.


وشدد المحافظ على غلق الكافيتريات المخالفة وغير المرخصة  وإزالة الإعلانات من على الجدران والأسوار والأعمدة لإعادة الوجه الجمالي والحضاري للمنطقة وشدد علي ضرورة متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية داخل المنشآت والمحال التجارية لمواجهة الأمراض والأوبئة والحفاظ علي صحة وسلامة الجميع وإتخاذ الإجراءات القانونيه حيال المخالفين.

وأشار محافظ الشرقية إلى أنه سيواصل جولاته التفقدية صباحا ومساءا بمختلف المراكز والمدن والأحياء للوقوف على مستوى النظافة ومتابعة أعمال التطوير والتجميل ورفع الإشغالات والتأكد من تنفيذ قرارات الغلق الصادرة للمحال والكافيتريات غير المرخصة.
رافق المحافظ خلال الجولة اللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات وسناء فوزى رئيسة حي ثان الزقازيق.

 

●مصادرة 31 شيشة بمقاهى الشرقية المخالفة

قرر د. ممدوح غراب محافظ الشرقية غلق عدد من المقاهي والكافيتريات بمركزى الزقازيق وفاقوس، ومصادرة 31 شيشة منها لعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس "كورونا" وتقديمها لروادها.
كان المحافظ، كلف رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمرور الدورى على المحال التجارية والمقاهى للتأكد من التزام أصحابها بارتداء الكمامات الواقية وتنفيذ التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس "كورونا" وتطبيق القانون بكل حسم وقوة على المخالفين.

وتمكنت لجنة برئاسة المحاسب نبيل فاروق رئيس مركز ومدينة الزقازيق من ضبط عدد من المقاهي والكافيتريات بقريتى تل حوين وبنايوس وبداخلهما 14 شيشة يتم تقديمها للمواطنين، كما تمكنت لجنة برئاسة اللواء مركز ضياء أبوالعزم  رئيس مركز ومدينة فاقوس من ضبط عدد من الكافيتريات والمقاهى بقرية كفر شاويش وبداخلها 17  شيشة مع روادها.

 

●ضبط 63 سائقا بالشرقية لعدم التزامهم بارتداء الكمامات

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه تم ضبط 63 من سائقي سيارات الأجرة بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق، لعدم ارتدائهم الكمامات وتحصيل غرامات فورية منهم قدرها 6 آلاف و300 جنيه بواقع 100 جنيه من كلا منهم.
 
وقال المحافظ، إنه تم تشكيل 6 لجان من إدارات المتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة برئاسة عبدة سالم وإدارتي المرور والمواقف لمتابعة سيارات الأجرة بكافة أنواعها بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق وتمكنت من ضبط 63 من السائقين المخالفين للقرارات الوزارية وتحرير محاضر لهم وتحصيل غرامات فورية منهم.

 

●محافظة الشرقية تعلن انطلاق حملة «حقك تنظمي»

أعطى الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية إشارة بدء فاعليات الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية "حقك تنظمي" من داخل مركز طب الأسرة بالنخاس، التابع للإدارة الصحية بالقنايات.


وقال وكيل الوزارة ان الحملة تستمر لمدة ١٠ أيام علي مرحلتين خلال الفترة من ٦ الى ١٧ ديسمبر الجاري حيث تشمل المرحلة الأولي ٩ إدارات صحية بالمحافظة وهي "الزقازيق، منيا القمح، مشتول السوق، العاشر من رمضان، القرين، الصالحية الجديدة، القنايات، ديرب نجم، أبو حماد".
وتستمر لمدة ٥ أيام من ٦الى 10 ديسمبر، والمرحلة الثانية تشمل ١٠ إدارات صحية هي "بلبيس، فاقوس، أولاد صقر، أبو كبير، الحسينية، منشأة أبو عمر، الإبراهيمية، ههيا، كفر صقر، صان الحجر"، ولمدة ٥ أيام أخري خلال الفترة ١٣-١٧ ديسمبر الحالي.

وأوضح وكيل الوزارة بأن الحملة تشمل خدمات تنظيم الأسرة، بجانب ندوات توعوية وتثقيفية، وتستهدف تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية مجاناً لجميع السيدات المستهدفة.


وتقدم المرحلة الأولى الخدمة من خلال ٢١١ عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية، مع توفير خدمة الأخصائي بها، وعدد ١٣ عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلي المناطق النائية والعشوائية المحرومة بالنجوع والقري بجميع أنحاء المحافظة.
ويشارك فيها ١٣٧ طبيب، و ٣٢٦ ممرضة، و ٣٩٦ رائدة ريفية ومثقفة سكانية، وتم التدريب الجيد لهم علي أعمال الحملة، مع التأكيد علي الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات في تنفيذ ندوات توعوية وتثقيفية، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بجميع أنحاء المحافظة.

 

●المحافظ يتقدم ماراثون الجري بالزقازيق

انطلقت فعاليات الماراثون القومي للجري والدراجات والذي نظمته مديرية الشباب والرياضة بالتعاون مع فرع هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الشرقية تحت شعار «متحدون علي محاربة الفساد» بحضور المحافظ الدكتور ممدوح غراب واللواء أحمد فيض الله رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق و500 شاب وفتاة من مختلف الأعمار، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد.

انطلق الماراثون من أمام فرع هيئة الرقابة الإدارية بالزقازيق مروراً بمديرية الشباب والرياضة وصولاً لاستاد الزقازيق الرياضي، والعودة لخط النهاية أمام ديوان عام المحافظة.وأكد محافظ الشرقية ضرورة التصدي لأوجه الفساد المالي والإداري داخل المنشآت الحكومية والعمل على تجفيف منابع الفساد لما يسببه من عرقله لحركة التنمية الاقتصادية والسياسية والمساهمة في خلق حالة من عدم الاستقرار بمؤسسات المجتمع.

ونوه بأن المحافظة قامت بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد والوقاية منه مهمتها وضع المقترحات والتوصيات بشأن ما يتعلق بمنع ومكافحة الفساد ووضع خطط وبرامج تنفيذ وورش عمل.

 

● إحالة موظف الإزالات بالشرقية للنيابة العسكرية

فيما قرر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إحالة موظف بقسم الإزالات للنيابة العسكرية وإيقافه عن العمل، لقيامه بالتعدي على الأراضي الزراعية والشروع في البناء عليها مستغلا انشغال الأجهزة التنفيذية والأمنية بانتخابات الإعادة لمجلس النواب.
 
 كان المحافظ، قد تلقى شكوى من أحد المواطنين عبر "الواتس آب" الخاص به، تتضمن قيام أحد العاملين بقسم الإزالات بمجلس مدينة منيا القمح، بالبناء والتعدي على الأرض الزراعية بقرية شبرا العنب التابعة للوحدة المحلية بسنهوت.