أبرز أحداث الأسبوع بقنا| محاربة التطرف والاحتفال باليوم العالمي للفساد

محافظة قنا
محافظة قنا

شهدت محافظة قنا، هذا الأسبوع، عددا من الأحداث الهامة، من أبرزها محاربة الفكر المتطرف، والاحتفال باليوم العالمي للفساد، وإحياء ذكرى وفاة شيخ العرب همام.

محاربة الفكر المتطرف

استقبل الدكتور يوسف الغرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي فضيلة الشيخ محمد أحمد الطراوي وكيل وزارة الاوقاف بقنا وقد أشاد رئيس الجامعة بجهود مديريه أوقاف قنا في نشر الوسطية في الفكر ومشاركتها الدائمة للجامعة في كل أنشطتها وفعالياتها جاء ذلك اللقاء في إطار جهود وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطي المستنير وتحصين عقول الشباب ضد الأفكار المضللة والمتطرفة وأشار الشيخ محمد الطراوي أن هذه الزيارة تأتي ضمن خطة التعاون بين وزارات الأوقاف والتعليم العالي.

اقرأ أيضا| أبرز حوادث الأسبوع بقنا| الإهمال يصيب رضيعة بالعمى.. ومختلان يثيران الرعب

وأهدى الشيخ الطراوي لرئيس الجامعة 22 مجموعة من مجموعات سلسله (رؤية) للفكر المستنير من إصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب للتعاون بين وزارات الأوقاف والثقافة والتعليم العالي وسيتم توزيعها على مكتبات الجامعة.

فتح باب التقدم لانتخابات اتحاد الطلاب

وأعلن د.يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي أنه تم فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات لانتخابات الاتحادات الطلابية بكليات و معاهد الجامعة بقنا و البحر الاحمر و ذلك خلال الفترة من 9 صباحا و حتى 3 مساءا

وأكد رئيس الجامعة على تطبيق الاجراءات الاحترازية في ادارات رعاية الطلاب بالكليات و توافر الكمامات و المطهرات و متابعة التزام الطلاب بالإجراءات في مختلف مراحل العملية الانتخابية .

وأضاف رئيس الجامعة أنه سوف يتم اعلان الكشوف المبدئية الأحد المقبل 13 ديسمبر ويتم تلقي الطعون الاثنين 14 ديسمبر و فحص الطعون الثلاثاء 15 ديسمبر وسوف يتم إعلان الكشوف النهائية يوم الأربعاء 16 ديسمبر وتبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين من 17 ديسمبر، وتنطلق انتخابات الجولة الاولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم الأحد 20 ديسمبر، وتجري انتخابات الاعادة يوم الاثنين 21 ديسمبر.

وتجري انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 22 ديسمبر و انتخابات رئيس الاتحاد و نائبه على مستوى الكليات الأربعاء 23 ديسمبر، وتختتم العملية الانتخابية يوم الخميس 24 ديسمبر بانتخاب امناء اللجان و مساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

مناقشة المخطط التفصيلي لمدينة الأمل وتلقي 65 ألف و922 طلب تصالح بقنا

عقد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا اجتماع  المجلس التنفيذي بقاعة المؤتمرات بكورنيش النيل لمناقشة عدد من الملفات ومنها المخطط التفصيلي لمدينة الأمل والوقوف علي آخر المستجدات بملف التصالح فى بعض مخالفات البناء وموقف التقنين علي أراضي أملاك الدولة ومخرات السيول والخطة الاستثمارية للمحافظة .

قنا تحتفل باليوم العالمي للفساد

شارك اللواء أشرف الداودى محافظ قنا والأستاذ الدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى واللواء محمد كمال رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بقنا وحازم عمر نائب المحافظ وكمال شلبى سكرتير عام المحافظة فى مارثون الدراجات الهوائية والجرى الذى نظمته مديرية الشباب والرياضة بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية تحت شعار " متحدون لمكافحة الفساد " والذى يوافق التاسع من ديسمبر من كل عام . 

تركيب 4500 قطعة موفرة لاستهلاك المياه بدور العبادة

وجه المهندس رجب عرفة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا ، بتركيب القطع الموفرة لاستهلاك المياه بالمساجد الأهلية والكنائس، وذلك بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وتنفيذاً للبروتوكول المبرم مع وزارة التنمية المحلية.

وأوضح محمد مصطفي حجاج مدير ادارة التوعية والاعلام  أنه تم استلام  4537 قطعة موفرة كمرحلة أولى، وجاري عمليات الحصر والتركيب بالمساجد الأهلية والكنائس بمناطق المحافظة المختلفة.

تعافي أول حالة كورونا

أعلن د.راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة عن خروج وتعافي أول سيدة كانت مصابة بفيروس كورونامن مستشفى قفط التعليمي وذلك عقب رجوع مستشفي قفط التعليمي كمستشفى عزل بالمحافظة. 

والسيدة تعمل مدرسة بوزارة التربية والتعليم وكانت قد أصيبت بفيروس كورونا وتم دخولها الى مستشفى قفط التعليمي لعلاجها حتي تماثلت للشفاء

أحفاد شيخ العرب همام يحيون الذكرى 251 عاما على وفاته

أحيا أحفاد شيخ العرب همام، اليوم الاثنين، الذكرى 251 على وفاته، وسط مطالبات بالحفاظ على ممتلكاته التاريخية ، خاصة قلعته الحربية، الواقعة بقرية العركي بفرشوط.

وشيخ العرب همام، هو همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام ابن أبو صبيح سيبة، والملقب بـشيخ العرب همام،  وهو من أشهر شخصيات الصعيد ولد عام1121 هـ (1709 م)في فرشوط محافظة قنا وتوفى عام 1183 هـ، 1769 م.

وهو الابن البكر للشيخ يوسف زعيم قبائل الهوارة، تلك القبائل التي استقرت في صعيد مصر وتمتعت بقدر كبير من الثروة والنفوذ وسيطر شيوخها على مقاليد الامور في الصعيد.

زيارة وزير القوى العاملة

زار الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، محافظة قنا، لحضور فعاليات ملتقى السلامة والصحة المهنية «العمل الآمن فى ظل جائحة كورونا ».

وأوضح سعفان أن الوزارة حريصة على نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية ليس بين العمال فقط ولكن نستهدف نشرها بين الطلاب ايضا حيث تم توقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من الجامعات المصرية لنشر هذه الثقافة بين الطلاب ومحيطهم  وتطبيقها كأحد السلوكيات اليومية فى حياتهم العملية واليومية مشيرا الى ان الدولة نجحت خلال السنوات الماضية فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية التى استوعبت الكثير من العمالة وهو ما ساهم فى خفض نسبة البطالة الى ٧٪؜ تقريبا وذلك قبل جائحة فيروس كورونا المستجد .

 كما قام الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة واللواء أشرف الداودى محافظ قنا بتسليم مفاتيح ٣٠ منزل للأسر الأولى بالرعاية فى قرية السمطا بحرى بمركز دشنا بعد ان تم إعمارها وفرشها بأثاث حديث بالتعاون بين وزارة التضامن الإجتماعى ومؤسسة صناع الخير  والبنك الأهلى «١٨ منزل مبادرة حياة كريمة - ١٢ منزل بتمويل من بنك القاهرة».

كما قاما بتسليم عدد ٣٠ مركب صيد كاملة الأدوات لـ ٣٠ مواطنًا من صغار الصيادين بقرية السمطا بحرى بعد ان تم تدريبهم على هذه المهنة من خلال تنظيم دورات تدريبية لهم بالإضافة الى انشاء ثلاجة لحفظ أسماك هؤلاء الصيادين، وذلك بهدف إحياء مهنة الصيد وتوفير مصدر دخل ثابت للأسر الأكثر احتياجًا.