محطة طاقة شمسية على شكل «باندا» ضخمة بالصين 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتشكل معظم محطات الطاقة الشمسية بطرق متشابهة في جميع أنحاء العالم، حيث تصطف الألواح الشمسية جنبا إلى جنب لتكون شبكة الطاقة، ولكن الصين اختارت الاختلاف لكى يراه العالم أجمع.

 
قامت شركة "باندا" ببناء محطة للطاقة الشمسية على شكل "الباندا" بالقرب من مدينة داتون بالصين في مايو 2016 ووقعت اتفاق مع برنامج الأمم المتحدة وبدأ البناء، في نوفمبر2017.


بدأ المشروع بتشغيل جزء من المحطة التي تستوعب طاقتها الآن 50 ميجا وات، وعند تشغيلها بكامل قوتها ستصل قدرتها إلى 100 ميجا وات.


وتتكون محطة توليد الكهرباء من أجزاء سوداء وبيضاء، وعندما تنظر إليها من الأعلى تجدها على شكل حيوان الباندا، "فالأجزاء السوداء من الباندا، تشكل الكفوف والآذان مكونة من خلايا سليكون الكريستال الشمسية، وأجزاء بيضاء من الخلايا الشمسية الرقيقة.


ويوجد في المحطة مركز للشباب لتعريف الطلاب فوائد الطاقة الشمسية. وبعد تشغيل المحطة بشكل كامل سوف تنتج ما يصل إلى 3.2 مليار كيلو وات ساعة ومدة إنتاجها  25 عاما.

ومن خلال عمل المحطة لمدة 25 عاما سوف تنتج طاقة كهربائية قدرها يساوي حرق 1056 مليون طن من الفحم.

ويساعد ذلك على التقليل من كمية الانبعاثات الضارة في الجو بنسبة 2.7 مليون طن. وتخطط الشركة لبناء عدة محطات مماثلة لتوليد الطاقة خلال السنوات الخمس المقبلة في أماكن مختلفة بالعالم.

اقرأ أيضا | قرض من البنك الأوروبي بـ4.2 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية بمصر