لطلاب الجامعات.. الفئات الممنوعة من الترشح في الانتخابات الطلابية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد د. طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ورئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الاتحادات الطلابية، على استعدادات الوزارة واللجنة لمتابعة انتخابات العام الجامعى 2020 /2021، والحالات التى لا يجوز فيها التصويت والمشاركة وكذلك المحظورات الخاصة بالعملية الانتخابية والتى قد يصل الأمر عند ممارستها لشطب الطالب من الترشح.

وأوضح د. طايع عبد اللطيف فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه طبقا لنصوص اللائحة المنظمة لانتخابات الاتحادات الطلابية فكل طلاب الجامعة لهم حق التصويت والمشاركة فى الانتخابات عدا الطلاب الدارسين من الخارج بمعنى أن الطالب الراسب ويكمل دراسته من الخارج فهذا ليس له حق التصويت والترشح فى الانتخابات، لافتا إلى أن الطلاب الوافدين وطلاب الدراسات العليا لهم حق التصويت فى الانتخابات.

وأشار "طايع"، إلى أن الوزارة ألغت شرط أن يكون الطالب راغب الترشح فى انتخابات الاتحادات الطلابية مسدد للرسوم الدراسية وبالتالى يحق للطالب المقيد بالكلية الترشح فى العملية الانتخابية دون التقيد بشروط سداد المصروفات من عدمه، موضحا أن ذلك يواجه عزوف الطلاب عن الترشيح .

وأشار إلى أن اللجنة العليا للإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية ملتزمة بتطبيق اللائحة على العملية الانتخابية والتى تنص على أن طلاب الانتساب الموجه والوافدين والدراسات العليا لهم حق التصويت دون الترشح.

وأوضح د. طايع عبد اللطيف، أن هناك عدد من الحالات التى يرفض فيها الطالب من الترشح فى انتخابات الاتحادات الطلابية، موضحا أنه حتى يتم قبول الترشح أن يكون الطالب مستجد بالفرقة، وأن يكون حسن السير والسلوك، ففى حالة اكتشاف أن الطالب تم توقيع عقوبة تأديبية عليه يتم شطبه من الترشح، وممارس أنشطة اللجنة.

وأوضح "طايع"، الحالات التى يتم فيها شطب الطلاب بعد قبول ترشحهم فى مقدمتها إتلاف جدران الجامعات بالكتابة للدعاية الانتخابية أو إتلاف الاشجار فى الكليات بالإضافة إلى ممارسة أى نوع من أنواع الدعاية الدينية والطائفية والشعارات الحزبية والسياسية.

اقرأ أيضا| 15 مستشفى عزل تابعة لـ«التعليم العالي» تعالج مصابي كورونا