«تأثير كورونا على سيدات الدول العربية» على مائدة الأمم المتحدة للمرأة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انطلقت أمس، ندوة «الأزمات العالمية الكبرى وتداعياتها على النساء في الدول العربية» التي عقدتها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

 

وشارك في افتتاح الندوة وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بالمغرب جميلة المصلي .

 

وفي كلمتها أشارت الوزيرة إلى التأثير الشديد الذي أحدثته جائحة كورونا على السيدات في الدول العربية في مختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية.

 

وأكدت أن الدراسات العلمية التي تناقشها الندوة تمثل إضافة كبيرة على صعيد استثمار التجارب المستفادة من الأزمات والكوارث نحو وضع سياسات واستراتيجيات تراعي النوع الاجتماعي وتساعد المسؤولين على اتخاذ القرارات الصائبة خلال الأزمات لا سيما لجهة مراعاة احتياجات الفئات الضعيفة والهشة ومنها المرأة مشيرة إلى أن السيدات اللاتي يعملن في الاقتصاد غير المهيكل أو غير الرسمي تأثرن بشكل كبير و فقدن عملهن بسبب هذه الجائحة.

 

وأوضحت أن الدراسات العلمية التي تتناول أثر الأزمات والكوارث على النساء تساهم في زيادة الرصيد المعرفي وتكوين رؤية علمية حول واقع النساء في تلك الأزمات مما يساعد الدول على اتخاذ القرارات والتحرك بفاعلية وبرؤية استباقية لمواجهة الأزمات، فضلا عن والعمل على تمكين الفئات الهشة بما يعزز من صمودها ويمكنها من مواجهة الأزمات.

 

وأكدت على أن المرأة تصدت لجائحة كورونا وكانت في مقدمة الصفوف في قطاعات مختلفة، بالإضافة إلى دورها الرئيس داخل الأسرة لتوفير احتياجاتها، وأضافت أن هذه الجائحة ساهمت في تقريب الفوارق بين النساء والرجال.

 

وأشارت إلى جهود المملكة المغربية في وضع برنامج للتمكين الاقتصادي للسيدات يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، تحت اسم (التمكين)، وأن هذا البرنامج استند على ثلاثة محاور منها التعليم، وتوفير بيئة مناسبة للعمل، كما أشارت إلى إطلاق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة تزامناً مع الحملة الدولية للأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضا : تعافي نقيب معلمي جنوب البحيرة من فيروس كورونا