القسط من 1500 جنيه| «الصناعة» تكشف تفاصيل عملية إحلال السيارات.. فيديو

الدكتورة نيفين جامع
الدكتورة نيفين جامع

كشفت الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، عن تفاصيل مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، مؤكدة أنه مشروع قومي يحظى باهتمام الرئيس السيسي. 

وقالت الوزيرة خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إن المشروع يعتمد على إحلال السيارات بأخرى للعمل بالغاز الطبيعي، موضحة: "قبل العمل على المشروع تم التأكد من توفر البنية التحتية ووجود المحطات لتلبية طلبات البرنامج القومي".

وأضافت الوزيرة أن عملية الإحلال تستهدف 250 ألف سيارة والبداية بـ 70 ألفا منهم، 55 ألف سيارة أجرة وملاكي، و15 ألف ميكروباص، قائلة: "السيارة يكون مر على صناعتها 20 عامًا"، مشددة على أن الإحلال اقتصادي وموفر للمواطن.

وتابعت: "المرحلة الأولى ستكون سيارات تجميع محلي والمرحلة الثانية يتم الاتفاق مع شركات عالمية للعمل في المشروع"، منوهة بأن هناك حافز مغري جدا للإحلال وبرامج تمويلية مخفضة بأقل من 5 % وفترة سداد تصل إلى 10 سنوات للمواطن الراغب في الإحلال.

وأوضحت: "قاعدة البيانات يتم تحديثها باستمرار وهناك مليون سيارة ملاكي تم حصرها للدخول في عملية الإحلال ومتاح خيارات متعددة من السيارات تصل إلى 8 أنواع، وسيتم الإعلان عن التفاصيل خلال معرض في يناير حسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وسيتم عرض نماذج للسيارات وعروض من شركات البترول".

وحول تفاصيل التقديم والأسعار أكد الوزيرة أن القسط يبدأ من 1500 جنيه وسيتم سداد المقدم من الحافز الذي سيحصل عليه المواطن وتخريد السيارات التي تدخل في الإحلال، موضحة أن إجراءات الاستلام لن تتخطى 10 أيام.