لماذا رفض «نجيب محفوظ» استلام جائزة نوبل ؟ 

 نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

 تفصلنا ساعات معدودة على ذكرى ميلاد صاحب نوبل نجيب محفوظ ال ١٠٩، ولم يعلم الكثيرون لماذا رفض نجيب محفوظ السفر لاستلام أرفع جائزة أدبية عالمية، جائزة نوبل.. وتستعرض بوابة أخبار اليوم في السطور التالية كواليس رواها نجيب محفوظ في إحدى لقاءاته، وأكدت عليها واستكملتها ابنته أم كلثوم. 


كان أمير الرواية العربية نجيب محفوظ يجلس على إحدى المقاهي بحي الجمالية، ولم يكن يتوقع ذلك الخبر السار، الذي استقبله بسعادة ولكنه توقع أن يكون هناك خطأ في الاسم المعلن في إحدى الجرائد القومية ،واستبعد أن يكون هو المقصود، واتصل بالجريدة ليتأكد من الخبر.


 ورغم تأكيد الجريدة إلا أنه لم يقتنع وصرحت أم كلثوم نجيب محفوظ في إحدى لقاءاتها التلفزيونية " إن والدها كان لا يتوقع الحصول على جائزة "نوبل"، ولكن بعد حضور السفير السويدى إلى البيت تأكد من حصوله على الجائزة، حيث قابل نجيب محفوظ السفير السويدي  بالبيجاما، وبعد لحظات من سعادته بتأكيد خبر الجائزة توتر وشعر بالارتباك. 


وأوضحت ابنة نجيب محفوظ أسباب ذلك الارتباك حيث أن  المسئولين عن تسليم الجائزه رفضوا تسليم جائزه نوبل الخاصة بنجيب محفوظ للسفير المصري بالسويد وكان السبب أن الجائزة خاصة والسفير موظف عام ومسئول بالدولة، وعلى الجانب الأخر رفض نجيب محفوظ السفر لاستلام الجائزة لأنه مصاب ب"فوبيا الطيران". 
ولحل تلك الأزمة سافر الكاتب محمد سلماوي أحد حرافيش نجيب محفوظ، برفقة ابنته فاطمة، ليتسلم جائزة نوبل التي تمنح لأول مرة لأديب لغته الأولى هي العربية. 


ويذكر أن صاحب نوبل نجيب محفوظ ولد في ١١ ديسمبر ١٩١١، بحي الجمالية وتُوفي  في 30 أغسطس عام 2006 بعد عشرين يوماً من دخوله مستشفى الشرطة، في حي العجوزة، لإصابته بمشاكل في الرئة والكليتين.

 

شاهد ايضا :- شاهد| أول لقاء لـ«نجيب محفوظ» بعد حصوله على «نوبل»