ردعا لإيران.. طائرات حربية أمريكية تحلق فوق الخليج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حلقت قاذفتان أمريكيتان فوق الخليج اليوم الخميس 10 ديسمبر في رسالة تهديد مباشرة إلى إيران.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسئولين أمريكيين قولهم بأن المقاتلات من طراز « B-52» حلقت بالتزامن مع التصريحات الإيرانية التي زادت من التوتر مع واشنطن مؤخرا، خاصة بعد اغتيال العالم الإيراني فخري زادة.

وتابعت الصحيفة أن المقاتلتين العملاقتين استغرقا نحو 36 ساعة في رحلة ذهاب وعودة بعدما انطلقا من مطار "باركسدال" بولاية لويزيانا الأميركية.

اقرأ أيضًا: أمريكا تبيع أسلحة بـ 175 مليار دولار في 2020

ولفتت الصحيفة إلى أن تحليق الطائرات الأمريكية قرب الحدود الإيرانية ليست المرة الأولى، ولكنها الثانية خلال الـ3 أسابيع الماضية وسط تصاعد التكهنات حول رد الفعل الإيراني على مقتل عالمها النووي.

تأهب أمريكي

وقال مسئول أمريكي في وقت سابق بأن القادة العسكريون الأميركيون في العراق بدأوا في مراجعة خطط الطوارئ المرتبطة بتأمين السفارة الأميركية في بغداد.

وأضاف المسئول – في تصريحات لقناة سكاي نيوز – بأن الإدارة الأمريكية تمتلك معلومات عن سعي ميليشيات مدعومة من إيران لشن اعتداءات تهدد سلامة الموظفين الأميركيين العاملين في السفارة.

وكانت أمريكا قررت في وقت سابق سحب نحو نصف دبلوماسييها من السفارة الأمريكية في بغداد، وسط توترات شديدة مع إيران، التي تخشى واشنطن سعيها للانتقام.

وقال موقع بولتيكيو الأمريكي إنه أكد هذه المعلومات من مسؤولين أمريكيين أحدهما يعمل بوزارة الخارجية الأمريكية، وإن تخفيض عدد الموظفين من المفترض أن يكون مؤقتا، لكن لم يتضح متى سيستأنف العمل بالطاقة الكاملة للسفارة نظرا لتزايد التوترات مع إيران.

ويتزامن تقليص حجم الدبلوماسيين في السفارة الأمريكية في بغداد مع الذكرى السنوية الأولى للغارة الجوية الأمريكية، التي قتلت في يناير الماضي القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني أثناء زيارته العاصمة العراقية.