خبير أمن المعلومات يكشف خطورة «ملفات الارتباط» في انتهاك الخصوصية

وليد حجاج خبير أمن المعلومات
وليد حجاج خبير أمن المعلومات

قال وليد حجاج خبير أمن المعلومات، أن ملفات الارتباط والتي يطلق عليها اسم " كوكيز"، هي المسئولة عن نقل بيانات حول المستخدمين لبعض المواقع، يتم عبرها جمع معلومات عن المستخدم، مثل الدولة المتصل من خلالها بالإنترنت، ونشاطه على المنصة المستخدمة أو على محرك البحث.

 وأوضح "حجاج"، أن أغلب المواقع الآن توجد بها ملفات ارتباط  بمجرد الدخول عليها، إلا أن القوانين أصبحت تفرض عليها توضيح ما ستقوم به من جمع لبيانات المستخدم، وهنا أما أن يوافق المستخدم أو لا يوافق حفاظا على بياناته وخصوصيته، وأي موقع لا يقوم بذلك، يقع تحت طائلة القانون والغرامة، وهذا ما حدث عندما فرضت فرنسا 100 مليون يورو غرامة على عملاق البحث جوجل".

وتابع: "أن ملفات الارتباط يتم تداولها بين المواقع وبعضها البعض، للتعرف على اهتمامات المستخدم، مثل عمليات البحث التي يجريها، بهدف توجيه الإعلانات للمستخدمين بشكل أكبر دقة، هذا بالإضافة إلى استخدام تلك البيانات في أشياء أخرى غير الإعلانات".

ولتأمين حساب وبيانات المستخدمين على الإنترنت، وجه وليد حجاج خبير أمن المعلومات، عددا من النصائح الهامة منها، استخدام تطبيقات وهى كثيرة ومجانية، تقوم بمسح ملفات الارتباط من على الجهاز، أو استخدام متصفح يضم ميزة أو وضع "المتصفح الخفي أو الآمن"، فلا يقوم الجهاز بتخزين ملفات الارتباط عبر هذا الوضع الآمن".