رئيس «القومية للأنفاق»: تدخل الرئيس السيسي أنقذ الخط الرابع للمترو من التجميد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وفاء الشابوري


أكد عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، فى تصريحات خاصة لـ"الأخبار المسائى" أن الهيئة بدأت فى تنفيذ الخط الرابع للمترو واستلامها لمحطتى الأهرام وميدان الرماية من محافظة الجيزة وذلك بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بسرعة إنجاز هذا المشروع.

 

وأضاف أن الخط الرابع يبلغ 19 كم ويضم 17 محطة، ويبدأ من حى الأشجار طريق 6 أكتوبر ويمر فى شارع الهرم حتى ميدان الجيزة تحت النيل يصل مرة إلى محطة الملك الصالح والمرة الثانية لمحطة عمرو بن العاص «الفسطاط»، وهذا الجزء الغربى يقوم به اتحاد مكون من 4 شركات مصرية وهى: المقاولون العرب وحسن علام وبتروجيت وكونكورد. مشيرًا إلى أن تكلفة الأعمال المدنية للجزء الغربى 12 محطة تبلغ 25 مليار جنيه، وأوضح أن التأخر فى تنفيذ المشروع يرجع إلى أن منطقتى فيصل والهرم ذات كثافة سكانية عالية.

اقرأ أيضا| فيديو| «القومية للأنفاق» تعلن موعد الانتهاء من أعمال «مترو الهرم» 

 وفي نفس الوقت أشاد بتدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي وتذليل أي صعوبات، مضيفا: "لولا تدخله كانت الأمور أكثر تعقيدًا، حيث إن التحويلات المرورية تستغرق وقتاً طويلاً، إضافة إلى الاتفاق والتنسيق مع الجانب اليابانى لأن الخط الرابع بتمويل يابانى وإعادة تخطيط المرور والمرافق بالتعاون مع محافظتى القاهرة والجيزة".

 وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن هناك تشابكات كثيرة مع مشروعات تطوير المنطقة وتشمل هضبة الهرم والرماية وطريق الإسكندرية الصحراوى والطريق الدائرى وهو الأمر الذى استغرق وقتاً طويلاً لتحديدها، كما تم أيضاً تكليف شركات لعمل تحويلات المرافق وإنشاء محاور مرورية مؤقتة.

وقال والى، إن الجانب اليابانى كان سبباً فى التأخير، حيث استغرقت الموافقات فترة طويلة لأنها كانت معتمدة فى الأساس على أن الشركات اليابانية هى التى تقوم بالتنفيذ ولكن بالاستعانة بالشركات المصرية استطعنا إقناع اليابانيين بأن شركاتنا مؤهلة لتنفيذ المشروع ترشيدًا للتكلفة.

 

ونوه اللواء عصام والى، أن الهيئة سوف تنتهى من الخط الرابع فى غضون خمس سنوات وسوف يتم ضغط الجدول الزمني لتنفيذه قبل ذلك الوقت.