وزيرة البيئة: «وادي الحيتان» أحد مواقع التراث العالمي الجيولوجي في مصر

وادي الحيتان
وادي الحيتان

أشاد تقرير تقييم مواقع الأداء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN لمواقع التراث الطبيعي العالمي لعام 2020، بموقع وادي الحيتان كأحد مواقع التراث العالمي الجيولوجي في مصر.

 

وعلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن موقع وادي الحيتان هو موقع التراث العالمي الوحيد عالميا الذي أحرز تقدما في مستوى الأداء بالتقرير لما يلقى من اهتمام وحماية من وزارة البيئة والقائمين عليه، بالإضافة إلى القيام بتحديد منطقة عازلة حول منطقة التراث العالمي لحماية الهياكل العظمية المتحجرة من التهديدات (مثل الزيارة وحركة المرور).

 

وأضافت وزيرة البيئة، أن موقع وادي الحيتان يعد أحد مواقع التراث العالمي الجيولوجي في مصر الذي يوضح عملية تطورية مميزة في سجل الحياة على الأرض، كما يوضح مرحلة انتقال الحيتان من الثدييات البرية إلى الثدييات العابرة للمحيطات ويدار من قبل باحثين أكفاء وخبراء مصريين بمستوى عالمي في الحفريات تفخر وزارة البيئة بانتمائهم إليها.

 

كان قد أكد الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، أن الموقع "يُدار" بحب وكفاءة وحرفية ومهارة "من قبل موظفين مؤهلين وملتزمين ومتميزين في عملهم" مما جعله يتميز بأعلى درجات الحماية واستخدام آليات الحكومة الرشيدة وأدى إلى تفعيل خطة الإدارة المحدثة في عام 2019 لمنطقة محمية وادي الريان.

 

يذكر أنه، تم إدراج موقع وادي الحيتان عام 2018 في القائمة الخضراء IUCN للمناطق المحمية، والذي يعد معيار عالمي لأفضل الممارسات التي توفر شهادة للمناطق التي تدار بفعالية وكفاءة وتظهر الحكومة الرشيدة والتصميم والتخطيط السليمين والإدارة الفعالة ونتائج الحفظ الإيجابية.

 

 

«رأس محمد ووادى الحيتان».. أول موقعين في مصر ينضمان للقائمة الخضراء