المدعي العام الأمريكي: «فيسبوك» قوة احتكارية وسلوكه غير قانوني 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت المدعي العام الأمريكي ليتيتيا جيمس، في بيان: "منذ ما يقرب من عقد من الزمان، استخدم فيسبوك هيمنته وقوته الاحتكارية لسحق المنافسين الأصغر والقضاء على المنافسة، كل ذلك على حساب المستخدمين العاديين".

وتابعت "اليوم، نتخذ إجراءات للدفاع عن ملايين المستهلكين والعديد من الشركات الصغيرة التي تضررت من سلوك Facebook غير القانوني."

اقرأ أيضًا: «فيسبوك» تكشف عن أهم الموضوعات المتداولة بمصر والعالم في 2020

وكان ائتلاف من 48 من المدعين العامين في الولاية، بقيادة ليتيتيا جيمس من نيويورك، قد أعلن عن دعوى قضائية جديدة ضد فيسبوك الأربعاء، زاعمًا أن الشركة تخنق المنافسة لحماية "قوتها الاحتكارية".

وتأتي الدعوى في نفس اليوم الذي أعلنت فيه لجنة التجارة الفيدرالية عن دعوى منفصلة ضد عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، واتهمتها أيضًا بممارسات مناهضة للمنافسة.

قالت جيمس إن فيسبوك "استخدم سلطته لقمع المنافسة حتى يتمكن من الاستفادة من المستخدمين وتحقيق المليارات من خلال تحويل البيانات الشخصية إلى بقرة مربحة."

وأضافت أن كل ولاية تقريبًا في البلاد انضمت إلى الدعوى القضائية التي قدمها الحزبان، "لأن جهود Facebook للسيطرة على السوق كانت غير قانونية بقدر ما كانت ضارة".

ومن جانبها، زعمت الدعوى المنفصلة الصادرة عن لجنة التجارة الفيدرالية أن الشركة حافظت بشكل غير قانوني على "احتكارها" خلال سنوات من الممارسات المانعة للمنافسة، وقال فيسبوك من حساب التواصل الرسمي الخاص به بأنه يقوم بمراجعة الشكاوى.

نحن نراجع الشكاوى وسيكون لدينا المزيد لنقوله قريبًا. بعد سنوات من موافقة لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) على عمليات الاستحواذ الخاصة بنا، تريد الحكومة الآن إنهاء العمل دون أي اعتبار لتأثير تلك السابقة على مجتمع الأعمال الأوسع أو الأشخاص الذين يختارون منتجاتنا كل يوم.