كشفتها المؤشرات غير الرسمية.. خسارة قرطام وعجينة وطنطاوي وعبدالغني

صورة موضوعية
صورة موضوعية

- الوجوه الجديدة تكتسح فى المنوفية.. ومفاجآت فى الغربية
- «مروة.. إيمان.. مى».. حصدن أغلى «3» مقاعد بالشرقية
-  فوز اثنين من الصحفيين في كفر الشيخ

كتب: علاء الحلوانى - خالد عثمان - مصطفى لبيب- ياسر الشرقاوى- آمال ربيع- عصام عمارة

كشفت النتائج الأولية غير الرسمية لجولة إعادة محافظات المرحلة الثانية والأخيرة للانتخابات البرلمانية «2021» عن ملاحقة المرشحين المستقلين لحزب مستقبل وطن الذي حصد أغلبية المقاعد المخصصة للقوائم المطلقة وأيضاً المقاعد الفردية بعد حصدهم «10» مقاعد في محافظة الشرقية وحدها وحصل حزب مستقبل وطن علي «8» مقاعد فقط.

ونجح النائب السابق درويش مرعي مرشح مستقبل وطن في حصد المقعد الوحيد في القليبوية، كما حصد مرشحو الحزب أغلبية مقاعد محافظة المنوفية باستثناء دائرة بركة السبع، وفي الدقهلية تقاسم مستقبل وطن مع المستقلين مقاعد المحافظة التي خسر فيها النائب الحالي إلهامي الذي أثار الجدل في الكثير من القضايا في المجلس الحالي خاصة ضد المرأة.

وعاد عدد من النواب السابقين في المحافظة مثل حسن الميري، وفي كفر الشيخ استعاد النواب السابقون: محمد عبدالعليم داود ومحمد هاشم وأحمد علي أحمد وسيد شمس مقاعدهم.

بينما نجح عدد من الوجوه الجديدة التي خاضت الانتخابات لأول مرة مثل عادل النجار ومحمد الصودي، وخسر النائب الحالي أحمد طنطاوي مقعده، وهو ما يؤكد تفوق المستقلين علي مستقبل وطن في كفر الشيخ، بينما نجح مرشح ستقبل وطن في جنوب سيناء حميد أبوبريك بالفوز بمقعده وهو ما حدث في بورسعيد بعد فوز مرشح مستقبل وطن حسن عماد بالمقعد الباقي في المحافظة، وتقاسم الشعب الجمهوري ومستقبل وطن مقعدي السويس.

وفي شمال سيناء حصل عبدالعزيز مطر على أعلي الأصوات وحسم حزب الأغلبية مقاعد محافظة الإسماعيلية، إضافة لفوز مرشح حزب المؤتمر محمد طلبة بمقعد وحصل سامي سليم المرشح المستقل على المقعد الأخير في المحافظة.

وفي القاهرة أظهرت المؤشرات الأولية حصول المرشح سيد نصر حزب مستقبل وطن على 19374، وحصول حسين جاد على 8427 صوتا.

فيما أعلنت اللجنة العامة المشرفة على جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب بدائرة دار السلام والبساتين بمحافظة القاهرة، البيان الإحصائي والحصر العددي لنتائج فرز اللجان الفرعية بالدائرة، فقد حصل المرشح على عبد الونيس 15323 صوتًا، فيما حصل المرشح أكمل قرطام على 9421.

وفيما يخص دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، كشفت نتائج الحصر العددي للأصوات فوز عمرو السنباطي مرشح حزب مستقبل وطن بحصوله على 18664 صوتًا، فيما حصلت المرشحة المستقلة سمر فرج  فودة نجلة الكاتب والمفكر فرج فودة  على 6486 صوتًا.

كما أعلنت اللجنة العامة المشرفة على جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب في الدائرة 19 بمحافظة القاهرة والتي تضم (حلوان والمعصرة ومايو والتبين)، البيان الإحصائي لنتائج فرز الأصوات في اللجان الفرعية للدائرة.

ووفقًا للبيان الإحصائي، فإن إجمالي عدد اللجان بالدائرة 139 لجنة فرعية، وإجمالي الناخبين المقيدين 740 ألفاً و165 صوتًا، وإجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم 58 ألفاً و520 صوتاً، وإجمالي الأصوات الباطلة 6 آلاف و960 صوتاً، وإجمالي الأصوات الصحيحة 51 ألفاً و560 صوتاً.

وكشف البيان الإحصائي عدد الأصوات، حيث حصل المرشح عبد النعيم حامد على 39 ألفاً و569 صوتًا، كما حصل عرفة صالح على 33 ألفاً و743 صوتاً، ومصطفى إسماعيل على 16 ألفاً و252 صوتاً، وإبراهيم محجوب على 13 ألفاً و 556 صوتاً.

كما كشف البيان الصادر الذي أعلنته اللجنة العامة بدائرة المرج في محافظة القاهرة، عن نتائج فرز الأصوات، فى جولة الإعادة بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2020، والتى أظهرت حصول المرشح عيد هيكل على 12890 صوتاً، فيما تفوق المرشح محمد رضا البنا بحصوله على 18616 صوتًا.

وأظهرت المؤشرات الأولية غير الرسمية لنتائج فرز الأصوات عن دائرة الزيتون والأميرية عن فوز أيمن عثمان عن حزب الشعب الجمهوري في جولة الإعادة، وخسارة المرشح محمد عبدالغني.

وفي الشرقية فازت 3 سيدات بثلاثة مقاعد لحزب مستقبل وطن وجميعهن اعتمدن فى فوزهن على التربيطات العائلية وتاريخهن فى البرلمانات السابقة وتاريخ عائلاتهن وذلك فى الدائرة الأولى، حيث فازت اثنتان أمام 8 مرشحين، ودائرة منيا القمح ومشتول السوق فازت مرشحة واحدة أمام 6 مرشحين.

وفي الدائرة الأولى ومقرها مدينة الزقازيق والقنايات فازت د. مروة هاشم، حاصلة على ماجستير فى القانون والتى اعتمدت فى فوزها على بروزها فى العمل العام والأهلي وتواجدها بالشارع للمشاركة الاجتماعية فى أزمة كورونا وكفالة العمالة غير المنتظمة وصاحبة فكرة «ارعى يتيم».

وتعتمد إيمان سالم خضر فى فوزها على تواجدها الدائم مع أهالى الدائرة الأولى أثناء عضويتها فى البرلمان السابق وأرضياتها من الخدمات اللامحدودة حسب رأي أهالى الدائرة، وقد تم تكريمها ضمن 50 نائبا فى البرلمان السابق، حيث كانت نائب رئيس لجنة الزراعة. 

كما تعتبر مي رشدي أصغر مرشحة فى مصر فى جولة الإعادة، وقرر الاتحاد الوطنى لمكافحة الإرهاب والفساد بتكليفها بمنصب نائب المفوض العام لشؤون الطفل والمرأة بالمحافظة، واعتمدت فى فوزها على تاريخ عائلتها الفنية وخدماتهم لأهل بلادهم بالدائرة الثالثة، وكان منزل أجدادها هو مقرها الانتخابى لمقابلة أهل الدائرة ومقرها شلشلمون بمنيا القمح.

وفي المنوفية حسم حزب مستقبل وطن أغلبية المقاعد إضافة لفوز عدد من المستقلين.

وفي دائرة شبين الكوم حصل المرشح أحمد حجازي على 39279 صوتًا وحصل المرشح هاني خضر على 37779 صوتاً وحصل المرشح العنانيحمودة على 37507 أصوات، والمرشح جمال عبدالستار على 36413 صوتاً.

وفى دائرة قويسنا وبركة السبع كشف البيان الإحصائى أن من أدلوا بأصواتهم 87215 صوتاً، وبلغ عدد الأصوات الباطلة 3476 صوتاً وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 83739 صوتا.وحصل المرشح عصمت زايد على 50687 ومحمد موسى 44933، وعبد الحكيم التعلب 35983 صوتاً، وهشام عبد الواحد 35875 صوتاً.

وفى دائرة تلا والشهداء جاء البيان الإحصائى لنتائج فرز الأصوات حيث حصل المرشح كريم السادات على 63078 صوتًا، وعلاء جعفر على 47715 صوتاً، وعبد الحفيظ نصير على 43793 صوتاً وإبراهيم خليفة 41649 صوتاً.

وفى دائرة مركز أشمون، جاءت نتائج فرز الأصوات بحصول المرشح صابر عبد القوي على 69 ألفاً و300 صوت وحصل عصام ياسين على 66 ألفاً و715 صوتاً وحصل عبد الهادى فتحى خليل على 54 ألفاً و267 صوتًا وحصل محمود محيي الدين على 60 ألفاً و188 صوتاً.

وفى دائرة الباجور جاء البيان الإحصائى لنتائج فرز الأصوات حصول المرشح محمود البرعى مرشح حزب مستقبل وطن على 31222 صوتًا والعميد عادل الصعيدى على 28106 أصوات.وفى دائرة منوف وسرس والسادات  كانت نتائج فرز الأصوات بالدائرة أيمن معاذ حصل على 61 ألفاً و633 صوتاً وأمير الجزار على  44 ألفاً و475 صوتاً وعادل طلبة 35 ألفاً و135 صوتاً.

كما شهدت محافظة الغربية مفاجآت عديدة بعد فوز عدد من الوجوه الجديدة، ففي دائرة كفر الزيات وبسيون فاز سامح حبيب مرشح مستقبل وطن والصحفي محمد فايد مستقل، وفي دائرة طنطا ومركز طنطا فاز مرشحو مستقبل وطن: سمير عيسي وعبد المنعم شهاب وغباشي بدير.

وفي دائرة قطور فاز عبد الله الشي، وفي المحلة الكبرى  فاز محمود الشامي مستقبل وطن والصحفي أحمد بلال مستقل، وفي مركز المحلة الكبرى فاز حامد جلال جهجة مستقبل وطن، وإبراهيم محمد عبدالله الديب مستقبل وطن، وفي سمنود فاز أحمد دراج بمقعد الدائرة، وفي دائرة زفتي والسنطة فاز مرشحو مستقبل وطن محمد بدراوي ومصطفى أبوزيد وعامر الشوربجي. 

كما أظهرت نتائج كفرالشيخ فى جولة الإعادة فى انتخابات مجلس النواب عن مفاجآت فى كفر الشيخ فى السباق بالدائرة الأولى، حيث تقدم السيد شمس الدين بـ ثلاثة وسبعين ألفاً وسبعة مائة خمسة وسبعين صوتًا، وباسم حجازي، على ثلاثة وستين ألفاً ومائة وثلاثة أصوات، وياسر منير على اثنين وستين ألفاً وثماني مائة وخمسين صوتًا.

وفى الدائرة الثانية التى يتصارع فيها 4 مرشحين للفوز بمقعدين برلمانيين، أظهرت المؤشرات الأولية تقدم علي أحمد علي بعد حصوله على ستة وستين ألفاً وستة مائة واثنى عشر صوتًا، ومحمد عبد الحميد هاشم الذي حصل على واحد وستين ألفاً وتسع مائة وأربعة وتسعين صوتًا. 

كما أظهرت المؤشرات الأولية بجولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب بالدائرة الثالثة التي يتنافس فيها 4 مرشحين للفوز بمقعدين برلمانيين، فوز محمد زكي، بـ«اثنين وسبعين  ألفاً ومائة سبعة وسبعين صوتًا»، ويونس عبدالرازق «سبعين ألفاً وثماني مائة وستة وخمسين صوتًا»، والذي حسم المقعد البرلماني.

وفى الدائرة الرابعة التى يتصارع فيها 6 مرشحين للفوز بثلاثة مقاعد برلمانية، أظهرت المؤشرات الأولية فوز محمد عبد العليم داود، وكيل مجلس النواب الأسبق، بـأربعة وثمانين ألفاً وتسع مائة وثمانية وثلاثين صوتاً، وعادل محمد النجار خمسة وستين ألفاً وثماني مائة ستة وثلاثين صوتًا، ومحمد سعد الصمودي، واحد وستين ألفاً وتسع مائة وسبعة أصوات.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي