وزيرة التجارة: تعزيز الروابط الاستثمارية بين الدول ركيزة التنمية المستدامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أن تعزيز الروابط الاستثمارية بين دول المنطقة العربية والإفريقية، تمثل ركيزة أساسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة لشعوب الأمتين العربية والإفريقية، منوهة إلى الدور المحوري الذي تلعبه مصر في إطار دورها الريادي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وهو ما يظهر جلياً في تبني مصر للعديد من المبادرات التنموية والتي تستهدف تحقيق الرخاء للشعوب العربية والإفريقية على حد سواء.


جاء ذلك في سياق كلمة للوزيرة ألقتها خلال مشاركتها نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بفعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن التوصيات الصادرة عن مؤتمر الاستثمار العربي الإفريقي المشترك والتعاون الدولي في دورته الـ ٢٣ والذي نظمته اتحاد المستثمرات العرب خلال شهر نوفمبر الماضي برعاية كريمة من جامعة الدول العربية، بمشاركة عدد كبير من المستثمرين المصريين والعرب والأفارقة من دول نيجيريا والسودان وجيبوتي والكويت والإمارات وليبيا واليمن.


وقالت جامع إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بالمرأة باعتبارها أحد أهم عناصر التنمية الاقتصادية بالمنطقة العربية ودول القارة الإفريقية .. مشيرة إلى أن تجربة التعاون العربي الإفريقي، تعد من اقدم تجارب التعاون الإقليمية حيث تمتد إلى أبعد وأعمق من مظاهر الجوار الجغرافي، لتشمل الروابط الاقتصادية، والثقافية والبشرية، والحضارية التي نسجتها قرون طويلة من الحراك الاجتماعي، والتفاعل الحضاري بين الشعوب العربية والإفريقية، والتي انعكست في صورة تعاون عربي إفريقي مؤسسي في مختلف المجالات منذ سبعينيات القرن الماضي.


وأكدت الوزيرة ضرورة التوسع في إقامة المشروعات والاستثمارات المشتركة والتي تسهم في تعميق الصلة بين العرب والأفارقة، إلى جانب تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مجالات الإنتاج والمشروعات المشتركة وتنشيط حركة التبادل التجاري بين الأشقاء على مستوى المنتجات الكاملة، والنصف مصنعة، بالإضافة إلى تدعيم المؤسسات المالية القائمة، كبنك التنمية الإفريقي والمصرف العربي، للتنمية الاقتصادية وغيرها من المؤسسات لتكون قادرة على التنمية في القارة الأفريقية فضلاً عن العمل على دراسة إنشاء منطقة تجارة تفضيلية والسعي لإقامة معارض إفريقية عربية لزيادة شبكة التفاعلات الاقتصادية المشتركة ولتحقيق اكبر قدر من التعاون والتكامل.


ولفتت جامع إلى حرص مصر على إتاحة الفرصة أمام المرأة المصرية للمشاركة في كافة المناحي الاقتصادية والاجتماعية ليس على المستوى المحلى فقط، وإنما على المستوى الإقليمي أيضا، وبصفة خاصة في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .. مشيرة إلى أن الدورة الماضية من معرض تراثنا والذي عقد خلال شهر أكتوبر الماضي شهدت اختيار دولة السودان كضيف شرف المعرض حيث حظي الجناح السوداني بإقبال كبير من زوار المعرض وهو ما يعكس حرص مصر على تعزيز علاقات الشراكة مع الدول الأفريقية والعربية.


وقالت إن التوصيات الصادرة عن المؤتمر تعد نواة قوية للتعاون بين الأمتين العربية والأفريقية وتمثل بداية هامة لتعزيز العمل المشترك بين الدول العربية والإفريقية، معربةً عن ثقتها الكاملة في دور سيدات الأعمال في الدول العربية وقارة إفريقيا في رسم مستقبل الأمة للوصول إلى هدف التنمية الاقتصادية المستدامة.


وفي ختام كلمتها وجهت الوزيرة الشكر لاتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى يسى على عقد هذا المؤتمر .. مشيرةً إلى أهمية تنظيمه بشكل دوري بهدف التشاور لتحقيق تنمية شاملة بالوطن العربي وقارة إفريقيا واستغلال كافة الموارد المتاحة في شتى المجالات لتحفيز النمو الاقتصادي المستدام.
من جانبها، أكدت الدكتورة هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب أن تحقيق التنمية الذي يعتبر بحق التحدي الرئيسي الذي نجابهه جميعاً، يستدعى منا تطوير آليات العمل الأفريقي المشترك والأخذ بنموذج التكامل والاندماج الإقليمي.


وأشارت إلى أنه من أهداف اتحاد المستثمرات العرب العمل علي تعزيز التجارة البينية ودعم المشروعات الاستثمارية ، ومن هذا المنطلق قمنا بالتوجه بوضع الخطط المستقبلية للعمل علي فتح الأسواق الاستثمارية أمام رجال وسيدات الأعمال المصريين والعرب، وذلك من أجل دعم التعاون المصري العربي والأفريقي .


وأعلنت يسي عن توجه وفد من الاتحاد برئاستها إلى نيجيريا خلال الفترة من 20 حتى 27 ديسمبر الجاري بدعوة رسمية من السيدة فاطيما بخاري نجلة رئيس جمهورية نيجيريا وعقد عدة لقاءات مع مسؤولي الحكومة النيجيرية لدعم التعاون المنشود.


وأشارت إلى أن الاهتمام بالسوق الأفريقي يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية دعم التعاون مع دول القارة الإفريقية في كافة المجالات خاصة القطاع الاقتصادي وفي ظل اتفاقية التجارة الحرة القارية بين الدول الأفريقية التي أطلقها فخامة الرئيس خلال رئاسته للاتحاد الإفريقي في عام 2019. 
من جانبهم، أوصى المشاركون بضرورة دعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للمشاركة ودعم تفعيل آليات عمل التكتل الاقتصادي للمرأة العربية والأفريقية المأمول في إنشائه.


وطالبوا اتحاد المستثمرات العرب بإقامة معهد خاص لتدريب الشباب وتعليم ثقافة الكفاح والوعى بأهمية العمل ،بالتعاون مع الشيخة فجر بنت علي بن راشد آل خليفة مملكة البحرين الرئيس التنفيذي لمؤسسه فجر لتنمية الذات للتعليم والتدريب ، مقدمين الشكر على دعوتها لانعقاد المؤتمر السنوي القادم لاتحاد المستثمرات العرب في مملكة البحرين بمشاركة سيدات الأعمال بالدول العربية توطيدا للتعاون المشترك مع دول المنطقة العربية. 


وأكدوا أهمية العمل على زيادة التلاحم الاقتصادي والتجارة بين الدول العربية والأفريقية من خلال المجتمع المدني والقطاع الخاص، بالإضافة إلى العمل على دعم المرة المستثمرة ودراسة دعوة غرفة تجارة تشاد نحو العمل على تأسيس منظومة تمويل للمرأة المستثمرة ، ومشاركة ممثلي الغرفة باتحاد المستثمرات العرب.


كما طالبوا بالعمل على إقامة معارض ومؤتمرات للترويج للصناعات العربية والأفريقية على أن يتم ذلك بالتناوب بين الدول. 


وأشاروا إلى ضرورة قيام الحكومات العربية والأفريقية المزيد من دعم منتجات المجتمع المدني والقطاع الخاص المعنية بتمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا.