عاجل

بعد الخلاف التاريخي بين الصين و نيبال.. 2020 توحد ارتفاع جبل ايفرست

جبل ايفرست
جبل ايفرست

يعد جبل ايفرست من أكثر الجبال ارتفاعا في العالم، إذ يبلغ  ارتفاعه الحالي 29.032 قدما و هو أعلى جبل في سلسلة جبال الهيمالايا، تم اختيار اسمه من قبل البريطاني جورج ايفرست عام 1865.

يشتهر جبل ايفرست بأنه أكثر الجبال المناسبة للرياضة تسلق الجبال لعشاق المغامرة، لكن أكثر من 300 شخص ألقوا مصرعهم و هم يتسلقه جبل ايفرست و هو يقع على حدود كل من نيبال و الصين و من أشهر ما تسلقة الجبل هو ادموند هيلاري عام 1953.


في هذا الصدد أوضحت صحيفة ذا صين الأمريكية أن لأول مرة تم الاتفاق بين الصين و نيبال حول الارتفاع الحقيقي لجبل ايفرست حيث البلدين اتفقوا أن ارتفاع جبل ايفرست وصل في عام 2020 لـ 29.032 قدما بناءًا على المسح الذي تم على الجبل.

و أوضحت الصحيفة أن الصين كانت تؤكد في السابق  على أن ارتفاع الجبل ايفرست هو 29.017 قدما اما نيبال كانت تقول في سابق أن ارتفاع الجبل 29.028 قدما و لكن الآن البلدين اتفقوا على أن ارتفاع الجبل أصبح 29.032 في عام 2020 و بعد جميع المسحات على ارتفاع الجبل.


و قالت الصحيفة أن تقع كل من الصين ونيبال على حدود جبل إيفرست ، لذا فإنهما يشتركان في الاهتمام بقياس ارتفاعه  بدقة مضيفا أن جاء الاختلاف في الارتفاع في الماضي بسبب وجود القمة الصخرية المليئة بالجليد في جبل ايفرست.

اقرأ أيضًا:قصة صورة | خاتم الأسد ولوحة منحوتة من العقيق الأحمر!