حسابات معقدة.. كيف يتجنب ريال مدريد الخروج المبكر من دوري الأبطال؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يترقب عشاق الكرة الأوروبية، اليوم، مواجهتين حاسمتين في المجموعة الثانية لدوري أبطال أوروبا، التي لم تبح بعد بأسرارها، ويبدو أنها ستظل معلقةً حتى صافرتي النهاية في مباراتي اليوم.

 

وينزل بروسيا مونشنجلادباخ الألماني، متصدر المجموعة الثانية، ضيفًا ثقيلًا على ريال مدريد، فيما يستضيف إنتر ميلان الإيطالي على ملعبه فريق شاختار دونيستك الأوكراني.

 

وتمتلك الفرق الأربعة، فرصًا للتأهل للدور الثاني من دوري الأبطال، ولكن تتفاوت بين فريقٍ وآخر، فعلى سبيل المثال يكفي بروسيا مونشنجلادباخ التعادل مع الريال للتأهل بغض النظر عن باقي النتائج، فيما يتحتم على الإنتر الانتصار وانتظار أن تخدمه نتيجة مباراة الريال وبروسيا مونشنجلادباخ.

ويتصدر بروسيا مونشنجلادباخ، ترتيب المجموعة برصيد ثماني نقاط، ويأتي شاختار في الوصافة برصيد سبع نقاط متفوقًا بفارق المواجهات المباشرة عن ريال مدريد صاحب السبع نقاط أيضًا، فيما يتذيل إنتر ميلان ترتيب المجموعة برصيد خمس نقاط.

 

حظوظ الريال

 

ولكي يتأهل الريال إلى الدور الثاني ويتجنب الإقصاء المبكر المرير، فإن عليه الانتصار على بروسيا مونشنجلادباخ، وضمان التأهل وتجنب الحسابات الضيقة في هذه المجموعة.

 

ولكن يمكن لريال مدريد أن يتأهل أيضًا للدور الموالي حال تعادله مع بروسيا مونشنجلادباخ، وذلك بشرط أن يتمكن من إنتر ميلان من الانتصار على ضيفه الأوكراني شاختار.

 

وقتها يعبر ريال مدريد بأفضلية المواجهات المباشرة عن الإنتر بعد التساوي بينهما برصيد ثماني نقاط، لسابق فوز المرينجي ذهابًا وإيابا على الإنتر.

 

أما في حالة الهزيمة فإن الريال سيودع دوري الأبطال بأي حالٍ من الأحوال، وقد يفقد حتى فرصة النزول إلى اليوربا ليج، وذلك حال انتصار الإنتر على شاختار، وقتها سيتساوى الريال وشاختار برصيد سبع نقاط، مع منح الأفضلية للفريق الأوكراني لسابق فوزه ذهابًا وإيابًا على الريال.

 

حظوظ الإنتر

 

وبالنسبة لإنتر ميلان، فهو يحتاج للانتصار على شاختار دونيستك، وهو الأمر الحتمي لتجنب الإقصاء من دوري أبطال أوروبا أو حتى النزول لليوربا ليج.

 

وينتظر الإنتر عدم انتهاء المباراة الأخرى بين الريال وبروسيا مونشجلادباخ بالتعادل لكي يضمن التأهل، فأي نتيجة تعادل في مواجهتي اليوم في المجموعة تعني وداع الإنتر لدوري الأبطال دن النظر عن حدوث النتيجة في أي مواجهة.

 

حظوظ بروسيا مونشنجلادباخ

 

وبالنسبة لبروسيا مونشنجلادباخ، فسبق وأشرنا إلى أن التعادل يكفيه للتأهل، ولكنه يمكن أن يتأهل أيضًا حال الخسارة أمام الريال، بشرط أن تنتهي المباراة الأخرى بين الإنتر وشاختار بالتعادل.

 

وقتها يعبر الفريق الألماني بأفضلية المواجهات المباشرة عن نظيره الأوكراني، لسابق انتصاره ذهابًا وإيابًا على شاختار.

 

حظوظ شاختار

 

أما شاختار الأوكراني فيدخل مباراة الإنتر بشعار الفوز كي يضمن حسم تأهله للدور الثاني، دون النظر إلى نتيجة المواجهة الأخرى.

 

وقد يكفي التعادل الفريق الأوكراني للتأهل، وذلك حال عدم خسارة بروسيا مونشنجلادباخ أمام ريال مدريد، سواء بانتصار الفريق الألماني أو التعادل، حيث يمتلك الفريق الأوكراني أفضلية على ريال مدريد في المواجهات المباشرة حال تساويهما في النقاط.