شوقي لبوابة أخبار اليوم: نجحنا في توفير 7 منصات إلكترونية.. والطلاب في أيدي أمينة

وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي
وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي

كشف د.طارق شوقي، وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات خاصة لبوابة أخباراليوم، أن المعلم سيعود لدوره الطبيعي في شرح المناهج للطلاب داخل الفصول بعد انتهاء جائحة كورونا، مؤكدًا على أن المعلم هو العمود الفقري للعملية التعليمية، ولا يمكن الاستغناء عن دوره، لافتا إلى أن المعلم دوره رئيسي في شرح المناهج للطلاب بنظام الفصل العكسي أو الفصل المقلوب خلال هذه الفترة ثم سيعود المعلم إلى طبيعته ودوره في شرح المناهج بعد جائحة كورونا، رغم وجود كل مصادر التعلم الجديدة.

 

وقال الوزير أن الوزارة نجحت خلال هذا العام وفي فترة قصيرة جدا، في أن توفر أكثر من 7 منصات الكترونية، إضافة لقنوات تليفزيونية جديدة كقناة مدرستنا، والمجموعة الثانية لها "مدرستنا _2" ، لتغطي كافة المناهج في جميع المراحل التعليمية، مشيرًا إلى انه يجري العمل على قدم وساق، لإنهاء إنشاء القناة المستقلة للتعليم الفني، لافتا إلى أن الوزارة تسابق الزمن لإنهائها وسنحاول جاهدين أن ننتهي منها لتنطلق قبل نهاية العام الجاري.

 

واشار وزير التعليم، إلى أن القنوات التعليمية الحالية تعمل على شرح مناهج التعليم الفني ومخصص لها 4 ساعات يوميًا، وبالتالي فلا هناك أي تأثير على العملية التعليمية بالنسبة لطلاب التعليم الفني، فضلًا عن اتاحة مصادر المغرفة الالكترونية العديدة والتي تساعدهم على استيعاب شرح مناهج التعليم الفني.

 

واوضح الوزير أن الشراكات المبرمة مع القطاع الخاص في منصة حصص مصر وليس القنوات التعليمية التليفزيونية، قائلا : "لن نقول أي ارقام أو تكاليف، وتابع أن كل محتوى يضاف من شريك سوف يحمل اسم المؤسسة المشاركة ".

 

واضاف وزير التربية والتعليم، أنه ليس هناك شراكة مع القطاع الخاص في القنوات التلفزيونية ولا في التعليم الفني، مؤكدا على أن وزارة التعليم تقوم بالاشراف المباشر على تفاصيل وجداول ومحتوى القنوات التلفزيونية، كما أننا نمول التردد والمحتوى وكل احتياجاتها ونختار المعلمين بعناية.

 

وطالب د.شوقي الطلاب واولياء الامور باستخدام المنتج التعليمي وتهتم بالفروق بين القنوات والمنصات وألا نفتح مواضيع اخرى تشتتنا عن الهدف الأوحد وهو التعليم الجيد.

 

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. تفاصيل زيادات المعلمين وموعد صرفها

 

وعن المنصات الالكترونية قال د.شوقي أن منصة حصص مصر مجانية، حتى أجازة منتصف العام، لافتا إلى أن المرحلة الثانوية حصلت على نصيب الاسد بها لاهتمام الجميع سواء طلاب أو أولياء الأمور بهذه المرحلة، ولكن تم تغطية جميع المراحل التعليمية في جميع مصادر المعرفة .

 

واضاف د.شوقي ولدينا بنك المعرفة الدولة استثمرت فيه منذ عام ٢٠١٦ وحتى الان، وله انجازات كبرى في التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي، والبحث العلمي وتطوير الجامعات، لافتا إلى أن بنك المعرفة مجاني بالكامل لـ١٠٠ مليون مواطن مصري، مشيرًا إلى انه تم إنشاء منصة ذاكر، وهي منصة مجانية متاحة لكل الطلاب من مرحلة رياض الاطفال وحتى المرحلة الثانوية، ومتاحة للطلاب باللغتين العربية والانجليزية، إضافة لمنصة إدارة التعلم ومتاحة لطلاب المرحلة الثانوية باللغتين العربية والانجليزية .

 

واشار الوزير إلى انه تم توفير 1.8 مليون جهاز تابلت لطلاب الثانوية، لافتا إلى أن جهاز التابلت الواحد تكلفته 240 دولار، وبالتالي تكلفة شراء جميع أجهزة التابلت التي تسلمها طلاب 3 دفعات في اولى ثانوي تصل مبلغ 9 مليارات جنيه، وتابع عشان الناس التي تتحدث عن مجانية التعليم، فالوزارة منحت الطلاب أجهزة تابلت ووفرت لها المحتوي التعليمي وكله مجانًا بدون مقابل مادي، فضلاعن تكلفة إنتاج هذا المحتوى التعليمي الرقمي.

 

كما تم إطلاق قناة تليفزيونية في 18 أكتوبر من الصف الرابع الإبتدائي حتى المرحلة الاعدادية، مجانا على سات لايت والتليفزيون الأرضي، إضافة لقناة مدرستنا التي أصبحت مصدر للتعلم خاصة أن الطلاب حاليا لا يستطيعون الذهاب للمدرسة بطريقة مستمرة، فضلًا عن إطلاق قناة مدرستنا _٢ ، من مجموعة القنوات التليفزيونية ومتاحة مجانا لطلاب الثانوية، لافتا إلى أنه يتم إضافة الحلقات التعليمية التي يقدمها مدرسين أكفاء في المواد المختلفة والمتابعة عن طريق المراجعة الأسبوعية وتقديم شرح لمعرفة كيفية حل الاختبارات التي تقيس مخرجات التعلم، وتقدم القناة شرح لمناهج المرحلة الثانوية، كما يتم إتاحة الفيديوهات عبر اليوتيوب.

 

واشار د.شوقي أن لدينا منصتين أو ٣ منصات منها منصة الحصص الالكترونية، فأعددنا منصة اضافية على التابلت يستطع الطالب من خلالها الاطلاع على الكتب الدراسية، أو الذهاب لمجموعات التقوية والاطلاع على الشرح من خلالها، ويطلع على منصة ذاكر، وجميع القنوات التليفزيونية.

كما وضعنا خدمة اضافية أخرى للطلاب اسمها " حصص" تم وضعها بالتعاون مع مركز تطوير المناهج، والمركز القومي للامتحانات مخصصة للمرحلة الثانوية على وجه الخصوص، وتم اشراك جميع المؤسسات الخارجية التي كانت تعد الكتب الخارجية، مثل المعاصر وسلاح التلميذ، وتم احتواء كل ذلك في هذه المنصة التي بها استثمارات من شراكات مع مؤسسات وشركاء للوزارة، وشركات على مستوى عالي للغاية.

 

وأوضح أن منصة "حصص" مجانية لفترة محدودة حتى النصف الاول من العام الدراسي واجازة منتصف العام، ثم ستكون بمقابل مادي بسيط باشتراك على النصف الثاني كله من العام الدراسي بحوالي 200 او300 جنيه، لمن يرغب في اختيار هذه الخدمة والاستعانة بها.

 

ونفى الوزير ما تردد بشأن مبلغ الاشتراك في الخدمة بقولة "ده كلام فاضي"، مقارنة بما كان يدفعه الطالب أو ولي الأمر في الدروس الخصوصية، كما انه مبلغ بسيط للغاية مقابل خدمة عميقة للغاية وكله في الآخر في شكل اختياري لمن يرغب الاستعانة بها، فالكتاب المدرسي موجود على التابلت بصورة إلكترونية، والوزارة موفرة أكثر من 7 مصادر للتعلم، وهذه المنصة لمن يرغب فيها فقط، مضيفًا أن الوزارة تحاول حوكمة منظومة الدروس الخصوصية والكتب الخارجية، مشيرا إلى أن هناك كتب خارجية كانت تباع بدون أسم مؤلف أو جهة نشر، والناس كانت تدفع حوالي 50و60 جنيه، وبالتالي الوزارة احتوت كل ذلك واعدت منصة حصص يشرح فيها واضعو الامتحانات أنفسهم، لتدريب الطلاب على كيفية الإجابة على اسئلة الامتحانات وفقا لمنظومة التعلم الجديدة والتي تقيس المهارات والابداع والتفكير لدي الطلاب ".

 

وعن شكاوي الطلاب من التكاليف المادية لباقة الانترنت للاطلاع على مصادر التعلم الالكترونية، قال وزير التعليم، أننا تدخلنا بالفعل لحل هذة المشكلة، وخاطبنا وزارة الاتصالات لايجاد حل، وبالفعل حاليًا جميع طلاب المرحلة الثانوية معهم كارت من شركة المصرية للاتصالات بأسعار مخفضة ومتواضعة للغاية لباقات الانترنت، فضلًا عن أن كل المحتوى التعليمي الموجود على المنصات التعليمية تصفحه عبرالتابلت  يعد مجانا، ولا يحسب من باقة الانترنت، ووجه الوزير حديثه للطلاب قائلا : "اسالوا عن عروض الشركة المصرية للاتصالات وشركة أورانج، هتلاقوا حاجات لم تكن موجودة من قبل وعروض خيالية لكم".

 

ووجه وزير التعليم، رسالة لاولياء امور الطلاب، قائلا لهم ،" اطمئنوا تماما واعتمدوا على مصدر وحيد في المعلومات، وهو الوزارة وليس ما يقال عبر "السوشيال ميديا"، لأن مواقع السوشيال ميديا أصبحت مكان للشكوي والكلام المغلوط وإثارة البلبلة، مؤكدا على استمرار الوزارة في جهودها، لافتا إلى أن ما تفعله الوزارة حاليا من جهود لتوفير المنصات التعليمية والقنوات التليفزيونية يعد مجهود جبار وشاق قامت به الوزارة هذا العام أكثر من أي عام مضى، وتابع قائلًا : لا تقلقوا .. أولادكم في ايد أمينة، ويوميا مستوى التعليم بتزيد وتتحسن مستوى المنصات والقنوات التعليمية والتليفزيونية، وبالتالي لا داعي للقلق نهائي".