Advertisements

«الزراعة» تفحص 462 رسالة تقاوي واردة من الخارج خلال شهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

أصدر معهد أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، تقريرا حول نشاط المعهد خلال شهر نوفمبر.


وقال د. أشرف خليل، مدير المعهد، إن التقرير تضمن، متابعة الحالة المرضية، والنشاط الإنتاجي والخدمي، بالإضافة إلى النشاط الإرشادي والتدريبي.

 

وأوضح خليل، أنه تم خلال شهر نوفمبر تم فحص عدد 462 رسالة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية من الناحية المرضية، لافتا إلى أنه تم فحص عدد 28 عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة.

 

وأضاف خليل، أنه تم الاشتراك في أعمال 15 لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية، بالإضافة إلى فحص عدد 17 مزرعة لبيان خلوها من الأمراض.


وأشار إلى أنه تم شراء عدد 8 عزلات فطرية من قسم حصر وتقسيم الفطريات، وبيع 5 كيلو ميكوريزا من قسم حصر وتقسيم الفطريات، لافتا إلى فحص عدد 13 طرود بهم تقاوي بذور مختلفة.


ونوه خليل، إلى أن المعهد قام بتنظيم ٢٧ مدرسة حقلية في مجال أمراض محاصيل القمح والبطاطس والفراولة بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالوزارة، وهذه المدارس سيتم توزيعها على مختلف محافظات زراعة المحصول، بالإضافة إلى تنظيم ١٣ مدرسة حقلية عن أهم أمراض القمح وطرق الوقاية والعلاج وتنظيم ٧ مدارس حقلية عن المكافحة المتكاملة لأمراض البطاطس و٧ مدارس حقلية عن أهم أمراض الفراولة وطرق مكافحتها، مشير إلى أن هذه المدارس تهدف إلى توعية المزارعين بالتعرف على أهم الأمراض التي تصيب هذه المحاصيل التصديرية والاقتصادية الهامة وطرق الوقاية والمكافحة.
 

 

اقرأ أيضا :

«الزراعة» فحص 422 رسالة تقاوي وبذور محاصيل خلال أكتوبر

 

Advertisements


Advertisements