جامعة المنصورة تحتفل باليوم العالمي لـ«مكافحة الفساد»

اليوم العالمي لمكافحة الفساد
اليوم العالمي لمكافحة الفساد

نظمت جامعة المنصورة اليوم الثلاثاء ندوة مكافحة الفساد تزامنا مع فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفساد، برعاية وحضور الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس الجامعة، واللواء هاني منصور، رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الدقهلية، ونواب رئيس الجامعة، والمقدم أحمد القطان، بمكتب هيئة الرقابة الإدارية .

 

وأكد الدكتور أشرف عبد الباسط، على أن الدولة المصرية حولت مكافحة الفساد من شعارات لأفعال ملموسة على أرض الواقع من خلال تطبيق القانون على كافة المتورطين فى شتى مجالات الفساد، وأشار إلى أن نشر ثقافة مكافحة الفساد بين كافة العاملين بالدولة واجب وطنى، لحث الجميع على المشاركة فى حرب الدولة ضد الفساد.

 

 

وأشار اللواء  هاني منصور، إلى أن الفساد هو إساءة استخدام السلطة المخولة لتحقيق مكاسب خاصة سواء من خلال أصحاب الوظائف القيادية أو بواسطة صغار الموظفين، لافتا إلى أن هيئة الرقابة الإدارية أحد أجهزة الدولة المنوط بها مكافحة الفساد وتمثل مصر فى الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التى تم توقيعها عام ٢٠٠٣، وانضمت لها مصر عام ٢٠٠٤، واستعرض الآثار السلبية للفساد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والنفسي والقانوني.

 

واستعرض الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التى تستهدف وضع أهداف وسياسات تكفل محاصرته وتفعيل ثقافة مجتمعية رافضة له من خلال مرحلتين: الأولى (٢٠١٤-٢٠١٨) والثانية (٢٠١٩-٢٠٢٢) مما عزز ثقة الأمم المتحدة فى إسناد تنظيم المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الذى سيقام فى ديسمبر ٢٠٢١ بمصر  بحضور ١٨٦ دولة .

وصرح بأن هذه الاستراتيجية حققت نتائج إيجابية من خلال تطوير البنية التشريعية الداعمة لمكافحة الفساد مثل قانون الخدمة المدنية وقانون الاستثمار وقانون مكافحة الجريمة المنظمة والإتجار فى البشر، وتعديل بعض القوانين مثل قانون الهيئات الدولية وإضافة بعض الجرائم مثل النقد الأجنبي لاختصاصات هيئة الرقابة الإدارية، إنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التي تدرب بها عدد كبير من المصريين وغير المصريين على سبل مكافحة الفساد.

 

وشدد على أهمية زيادة الوعى المجتمعي بأهمية الوقاية من الفساد ومكافحته من خلال تفعيل دور الأنشطة الطلابية وإعداد المنهج الدراسي للجامعات تحت عنوان «حقوق الإنسان ومكافحة الفساد» وتنظيم حملات إعلامية وإعلانية لرفع الوعى بأهمية منع الفساد ومكافحته.

 

وأضاف أن دور هيئة الرقابة الإدارية يمتد لمتابعة سير العمل بالقطاع الخاص وتذليل مشكلاته بالإضافة إلى المعاونة فى اختيار المرشحين للوظائف القيادية فى الدولة.
وعلي هامش الندوة تم افتتاح معرض للفنون التشكيلية 
 

اقرأ أيضا: ندوة للتعريف باليوم العالمى لمكافحة الفساد بالمنيا