«س وج».. كل ما تريد معرفته عن نظام الثانوية العامة التراكمية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تساؤلات كثيرة تدور في أذهان طلاب وأولياء أمور الثانوية العامة بعد إقرار مجلس الوزراء, موافقته على تعديلات قانون التعليم والذي يتضمن تعديلات في قواعد إجراء امتحانات الثانوية العامة وفقا لنظام الثانوية التراكمية الجديد .

«بوابة أخبار اليوم» ترد على جميع  الاستفسارات في صورة سؤال وإجابة في التقرير التالي: 
 
س – متى يتم تطبيق تعديلات قانون التعليم فيما يخص قواعد إجراء امتحانات الثانوية؟ 

ج- التطبيق بعد موافقة البرلمان، وإقراره النهائي من مجلس النواب والذي سيتم العرض عليهم في الدورة الجديدة المقررة انعقادها في  يناير 2021 .
 
س- على من تطبق تعديلات قانون التعليم الجديدة ونظام الثانوية التراكمية ؟ 

ج- تطبق بداية من العام الدراسي القادم2021/2022 على طلاب الصف الأول الثانوي العام .

 س- ما مصير طلاب الصف الثالث الثانوي العام من تعديلات قانون التعليم الجديد في الامتحانات القادمة للعام الدراسي الحالي  2020/2021  ؟ 

ج- جميع طلاب الثانوية العامة هذا العام سواء النظاميين أو الخدمات أو المنازل سيمتحنون جميعا الكترونيا عبر أجهزة التابلت وداخل قاعات مجهزة بالأجهزة الالكترونية لمن لا يمتلك جهاز التابلت، وستجرى الامتحانات وفقا لنظام الأسئلة الجديدة للمنظومة الالكترونية والتي تقيس المهارة والتفكير والإبداع لدى الطلاب، على أن يطبق نظام السنة الواحدة ومجموع الثانوية العامة التقليدية القديمة علي طلاب هذا العام لتكن من مجموع  410 درجة لجميع المواد الامتحانية.

س- هل يطبق نظام الثانوية التراكمية علي طلاب الثانوية العامة بامتحانات نهاية العام ؟ 

ج- بحكم القانون لن تستطع وزارة التربية والتعليم تطبيق تعديلات قانون التعليم الجديدة بأثر رجعي، لذا يتم تطبيق نظام الثانوية التراكمية على طلاب الصف الأول الثانوي العام بداية من العام القادم2021/2022 بعد إقراره النهائي من البرلمان.

س- ماذا عن نظام التشعيب للشعب الثلاثة (علمي علوم _ علمي رياضة _ أدبي) بعد الموافقة على تعديلات قانون التعليم ونظام الثانوية التراكمية ؟ 

ج- تم إلغاء شعبة علمي الرياضة، والاكتفاء بالشعبة العلمية والأدبية فقط، فضلا عن وجود مواد مشتركة ما بين القسمين العلمي والأدبي. 

س- ماذا عن النظام الجديد للثانوية العامة  بعد الموافقة علي قانون التعليم؟ 

ج- يطلق علي النظام الجديد للثانوية مسمى "الثانوية التراكمية والمجموع التراكمي" بمعنى أن مجموع الطالب للالتحاق بالجامعة لن يحتسب على مجموع الصف الثالث الثانوي فقط، ولكن سيتم احتسابه وفقا للنظام الجديد للثانوية التراكمية أي سيحتسب على أساس المجموع الحاصل عليه الطالب في الصفوف الثلاث بمرحلة الثانوية العامة  عن كافة المرات التي ادي فيها الامتحان في كل سنة دراسية، ويحق للطالب دخول الامتحان أكثر من مرة ليختار النتيجة التي يرغب في أن تُحتسب له ضمن مجموعه.

س- هل سيكون هناك امتحانات للفصل الدراسي الأول والثاني كما هو متبع حاليا ؟ 

ج- لا.. الامتحان سيكون امتحان واحد نهاية السنة الدراسية.

س- وماذا عن مجموع الثانوية التراكمية وفقا لتعديلات قانون التعليم الجديد ؟ 

ج- يُصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، قرارا بتحديد المواد التي تجرى الامتحانات فيها، وعدد المرات التي يُسمح للطالب فيها بدخول الامتحان، ونظام الامتحانات، وتحديد النهايات الصغرى والكبرى لدرجات المواد الدراسية، والدرجات التي تحتسب في مرات دخول الامتحان الإضافية.

س- ما الإجراءات التي ستتبعها الوزارة في حال رسوب الطالب في مادة أو أكثر ؟ 

ج- إذا رسب الطالب في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة والمواد التخصصية بعد استنفاد العدد المسموح به لمرات دخول الامتحان في كل سنة دراسية يُحمل بما رسب به، وينقل للسنة التالية لها ويُعاد امتحانه مع طلاب السنة المستجدين، كما يجوز له التقدم للامتحانات من الخارج، وفقا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

س- وماذا عن الطلاب حال رسوبهم في الصف الثالث الثانوي العام ؟ 

ج- لكل طالب رسب في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة والمواد التخصصية، بعد استنفاد عدد مرات دخول الامتحان بالصف الثالث، أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه لمرة واحدة فقط في العام التالي، ويتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج ولمدة عامين فقط.

س- هل المحاولات المتعددة أو الإضافية لتحسين المجموع بمقابل مادي؟ 

ج- نعم.. حيث وفقا لتعديلات قانون التعليم، فإن إجراء الامتحان لأول مرة في كل سنوات المرحلة الثانوية بدون رسوم، وفي حال دخول الامتحان الإضافية، يحق لوزير التربية والتعليم إصدار قرار بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي تحديد فئات الرسم، بما لا يجاوز 5 آلاف جنيه وحالات الإعفاء منه".

س-  كم عدد مرات المحاولات الإضافية المتاحة  للطالب لتحسين مجموعه في الثانوية ؟ 

ج- حتى الآن لم تحدد بعد.. وسيتم تحديدها بعد إقرار القانون من مجلس النواب .

س- ماذا عن نظام التقييم  في الثانوية التراكمية وفقا لتعديلات قانون التعليم الجديد ؟ 

 ج- سيتم استحداث طرق تقييم جديدة مستخدمة عالميا ستكون من ضمن عناصر تقييم الطلاب بجانب الامتحانات وتدخل درجاتها بنسبة محددة عن كل عام دراسي على حدة، وهذا  لم يصدر به قرار حتى الآن في انتظار موافقة مجلس النواب على تعديلات قانون التعليم .

س- هل هناك تغيير في قواعد القبول بالكليات الجامعية ؟ 

ج- حتى الآن سيتم إتباع النظام القديم المعمول به في تنسيق القبول بالجامعات دون حدوث أي تغييرات .

س- ما الهدف وراء تعديلات قانون التعليم وإقرار نظام الثانوية التراكمية الجديدة علي الطلاب ؟ 

ج- إجراء تعديلات على قانون التعليم، جاءت في إطار تحقيق الخطة الإستراتيجية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، والتي ترتكز على توفير التعليم لجميع الطلاب دون تمييز، بالإضافة إلى تحسين جودة منظومة التعليم ومخرجاتها بما يتماشى مع الأنظمة العالمية، وكذلك لتعزيز التنافسية والنهوض بمخرجات التعليم، ولاسيما مرحلة الثانوية العامة، لذا فكان تطوير هذه المرحلة من حيث المناهج الدراسية، وطرق الامتحان، أمرا مُلحا وضروريا وحتميا، انطلاقا من أهمية تأهيل طلاب تلك المرحلة للمنافسة في أسواق العمل العالمية.