بتكلفة 400 ألف جنيه.. إنشاء بئر مياه بتكنولوجيا الترشيح الطبيعي بقنا

 رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي
رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي

استقبل المهندس رجب عرفة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا اليوم، أعضاء من نادي روتاري هليوبوليس، ونادي روتاري ٦ اكتوبر لاند مارك، للتعاون على زيادة كمية المياه الشرب المنتجة من محطات المياه باقل تكلفة ممكنة، وذلك بانشاء آبار مياه بتكنولوجيا الترشيح الطبيعي على ضفاف نهر النيل.

 

وقام المهندس رجب  عرفه بتوقيع بروتوكول تعاون بين شركة مياه الشرب والصرف بقنا و نادي روتاري ويمثله المهندس هشام محمد رئيس مجلس إدارة النادي و السيدة اقبال كامل مسئولة المشروع و المهندسة نيرة عبدالوهاب رئيسة لجنة المياه، وذلك تحت عنوان "المياه من اجل الحياة" والذي يؤكد علي دور المؤسسات في المشاركة المجتمعية ولدعم وخدمة المجتمع المحلي وتحقيق الأهداف القومية في توفير المياه الشرب من الناطق التي تعاني من الفقر المائي.

 

وقام نادي روتاري بالتعاون مع لجنة المياه بالمنطقة الروتارية ٢٤٥١ مصر بمنح شركة مياه قنا منحة مالية وقدرها ٤٠٠ الف جنيه للقيام بتصميم وانشاء بئر مياه بتكنولوجيا الترشيح الطبيعي على ضفاف نهر النيل بمحطة مياه قوص السطحية بمركز قوص. 

 

واوضح أن تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار توفر 95 من تكلفة محطات المياة الحالية لانشاء محطات مياه الشرب التقليدية. 

 

تُعتبر ألمانيا وغيرها من بلدان أوروبا الغربية، لأكثر من قرن من الزمان، من الدول التي تقوم باستخدام تقنية تسمى الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار (RBF) وذلك بغرض إنتاج كميات كبيرة من إمدادات المياه العذبة ذات التكلفة المنخفضة والجودة العالية.

 

ويمكن تعريف الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار (RBF) على أنه عملية إستخراج المياه المتصلة هيدروليكيا بالمياه السطحية من النهر، عن طريق الضخ من الآبار المجاورة إلى المياه السطحية. 

 

وتعمل عملية ضخ واستخراج المياه على خفض منسوب المياه الجوفية، بحيث يُمكن للمياه السطحية أن تتسلل إلى خزان المياه الجوفية، تعمل ضفة النهر على ترشيح وتصفية المياه وتسريبها خلال التربة باتجاه الآبار الإنتاجية حيث تختلط بالمياه الجوفية ومن ثم، فإن إستمرار عملية ضخ المياه المخلوطة بالمياه الجوفية مع الزمن وعلى اعماق قليلة يعمل على الاعتماد على السحب من المياه السطحية دون المياه الجوفية. 

 

تُعتبر هذه التكنولوجيا في حد ذاتها بسيطة وغير مكلفة ماديًا بل بالعكس فإنها أرخص بكثير من إنشاء محطات مياه سطحية تقليدية وتتطلب القليل من عمليات الصيانة اللازمة.