«العربي للمياه» يطلق برنامج لمواجهة التغيرات المناخية

وزير الموارد المائية والرى
وزير الموارد المائية والرى


أطلق المجلس العربى للمياه، الشبكة العربية لأمن المناخ والتي تستهدف تنفيذا برنامجا متكاملا لدعم الخطط الوطنية والمحلية والاقليمية لمواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها على الموارد المائية والأمن الغذائي والبيئة بمصر والمنطقة.


وصرح الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه ووزير الري الأسبق، بأن المبادرة تأتي في إطار تحقيق أهداف التنمية المنشودة والمستدامة في المنطقة العربية، وتحقيق تنمية أكثر وعياً بمخاطر تغير المناخ وعلاقاتها بالأمن الغذائي وندرة المياه والهشاشة الاجتماعية والبيئة.


وأوضح أبو زيد، أن الشبكة ستسهم في إيجاد حلول مبتكرة للتكيف المناخي وسياسات التنمية والحد من الأزمات وتيسيير تمويل المشروعات لمواجهة مخاطر تغير المناخ والكوارث الطبيعية والتعافي منها من أجل أمن ورفاهية المواطن العربي.


وأعلنت باولا باجيلياني منسقة المركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، أن التغيرات المناخية ظاهرة خطيرة سوف تزيد من الضغوط على البشر والطبيعة والأرض والمياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي لها أثارها السلبية على حياة البشر وزيادة معدلات الهجرة بالمنطقة العربية باعتبارها أكثر المناطق التى تتضرر بها مصادر المياه.


وأشارت إلى اهتمام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتوفير الموارد البشرية والتمويلية لمعالجة التحديات والمشاكل الناتجة بسبب تغير المناخ، منوهه إلى ضرورة قيام جميع المنظمات والجهات للعمل سوياً لمجابهة مخاطر تغير المناخ بالمنطقة العربية.


وحذر الدكتور وليد عبد الرحمن نائب رئيس المجلس أن تغير المناخ سوف يعرض المنطقة العربية إلى نقص حاد في الغذاء والمياه والطاقة، الأمر الذي سينعكس سلبا على الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.


وأكد الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه ووزير الري الأسبق، أن إطلاق الحوار الإقليمي الاستراتيجي (الافتراضي) الذي ينظمه المجلس بالتعاون مع جامعة الدول العربية والشركاء جاء لتبادل الخبرات، ووضع رؤية مشتركة وصولا لإستراتيجية توافقية لأمن المناخ في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم المشاركة في الشبكة العربية لأمن المناخ التي سيتم اطلاقها اليوم "الثلاثاء"، والتي تُعد منصة لتعزيز التعاون بين الحكومات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمستفيدين للتعامل مع ملف مخاطر تغير المناخ.

 

شاهد ايضا :- طرح أراضي زراعية في «المحسمة» قريبا.. واستزراع 200 ألف فدان بالساحل الشمالي