فراشة الفلوت تنظم ندوة «المرأة تتصدى للعنف» 

«فراشة الفلوت» تنظم ندوة «المرأة تتصدى للعنف» بأكاديمية الفنون

المجلس القومى للمراة
المجلس القومى للمراة

نظمت د. رانيا يحيى عضو الجلس القومى للمرأة ورئيس قسم فلسفة الفن وعلومه بالمعهد العالى للنقد الفنى والمعروفة بـ«فراشة الفلوت» ندوة «المرأة تتصدى للعنف» داخل أكاديمية الفنون العريقة وتحدثت عن دور المجلس القومى للمرأة فى الدفاع وتحصين المرأة من أشكال العنف المختلفة وذكرت الجهود الحثيثة للمجلس فى هذا الاتجاه وأبرز الحملات المناهضة للعنف ووحدات مناهضة العنف فى الجامعات ودورها وأيضاً مكاتب الشكاوى. 

تأتي الندوة فى إطار فعاليات حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة التى يطلقها المجلس القومى للمرأة بحضور النائبة مايسة عطوة، والنائبة الشابة هند رشاد والكاتبة الصحفية نوال مصطفى والكاتبة الصحفية هبة باشا.

عبر الضيوف عن كيفية مناهضة كافة قضايا العنف المتعددة وطرحن العديد من الأفكار، وقد تناولت النائبة مايسة عطوة الاهتمام بالأسرة والتنشئة والمساواة بين الأبناء الإناث والذكور وأهمية تناول الأعمال الفنية لقضايا المرأة وخاصة مشاريع طلاب أكاديمية الفنون، وأشارت لاهتمامها بالمرأة كزوجة وأم بجانب اهتمامها بالعمل، كذلك تناولت فى كلمتها التحرش وآثاره.

وذكرت الكاتبة نوال مصطفى ملف السجينات وحماية أسرهن وأطفالهن جراء هذه العقوبات، كما أشارت لأهمية التمكين الاقتصادى لحماية المرأة من الوقوع فى منطقة الخطر والحرمان من الاستقرار الأسرى ،وضرورة إقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة وحماية المرأة من كافة أشكال العنف ووجود عقوبات بديلة.

أما النائبة هند رشاد فأشارت لأهمية التعليم والثقافة باعتبارهما قاطرتا التقدم للمرأة ومصدر الحماية والدعم الحقيقى من العنف ،أيضاً تحدثت عن الثقافة المجتمعية المغلوطة وضرورة مواجهتها من خلال التشريعات تحت قبة البرلمان ،وختمت اللقاء الكاتبة هبة باشا والتى أثارت عدد من القضايا منها الزواج المبكر والحرمان من الميراث ،وختان الإناث وتشديد العقوبات على مثل هذه القضايا الملحة.

كما أشارت للكود الأخلاقى وأهميته فى وضع معايير ومحاذير لتجريم إهانة المرأة فى الدراما وغيرها ،كما اقترحت أن تقوم الأكاديمية بعمل مهرجان تحت اسم سينما الموبيل يعمل على توصيل رسائل توعوية بسيطه داخل المجتمع وذلك ايمانا منها بدور الفن والدراما فى التأثير على المجتمع من خلال الدراما.

 

اقرا ايضا : 

غرفة عمليات بالمجلس القومي للمرأة لرصد انتخابات «النواب» بالغربية