محمد قناوي يكتب: الـ"sold out" شعار مهرجان القاهرة السينمائي

محمد قناوي يكتب: الـ« sold out » شعار مهرجان القاهرة السينمائي

محمد قناوى
محمد قناوى

لا أحد ينكرالإقبال الشديد علي عروض أفلام ندوات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42 سواء من النقاد والصحفيين أوشباب السينمائيين وطلاب المعاهد المتخصصة أو حتي الجمهور العاشق للسينما وقد بدأت بشاير هذا الإقبال في دورة العام الماضي؛

وقد تسبب هذا الاقبال غير المتوقع في أزمة في أول أيام الدورة الماضية تدخل في حلها فورًا المدير الفني السابق  للمهرجان الناقد أحمد شوقي فلم تستغرق سوي ساعات قليلة ؛ وتم تخصيص شباك لحجز تذاكر الأفلام للصحفين والنقاد؛ لذلك كان يجب علي إدارة المهرجان هذا العام أن تتعلم من أخطاء الدورة الماضية ؛ فقد عادت هذه الأزمة من جديد مع أول أيام المهرجان وفشل عدد من النقاد والصحفيين في الحصول علي تذاكر لعروض اليوم الأول؛ بعد أن تجاهلت إدارة المهرجان تخصيص شباك لهم بدلًا من الوقوف ساعات للحصول علي تذكرة لفيلم أو ندوة لسينمائي كبير ؛

وبالمناسبة هذا ليس تمييزًا للنقاد والصحفيين بل تسهيلا لمهمتهم في أداء عملهم ؛ كما أنها ليست بدعة يطالبون بها في مهرجان القاهرة السينمائي بل أن المهرجان الكبري مثل «كان وبرلين وفنيسيا» وأيضا الصغري منها تخصص شباك وقاعة عرض سينمائي لهم إيمانًا منها بدورالنقد والتغطية الصحفية في إبراز قيمة وأهمية المهرجان ؛ وعندما اشتكي الزملاء من تعطل عملهم وفشل عدد ضخم منهم في مشاهدة أفلام اليوم الأول ؛ إضطرت ادارة المهرجان للإعلان عن فتح شباك مخصص لهم ولكن لم تخصص «كوته» أو عدد معين من عدد التذاكر لهم وتركتهم أسري  للقوة الشرائية للتذاكر فالفائض من بيع التذاكر من الجمهور يذهب للصحافة ؛ ومنذ اليوم الثاني للمهرجان رفع شباك التذاكر علي كل فيلم في جدول العروض لافتة «sold out» أي «التذاكر نفذت» وقد حدث ذلك مع الدقائق الألى لبدء حجز أي فيلم والذي يفتح شباك التذاكر الحجزعليه قبل عرضه بـ 24 ساعة كاملة ؛ فمثلا الفيلم المصري «عنها» الذي يعرض مساء اليوم – الثلاثاء – قام الزملاء الصحفيين بالتواجد أمام شباك الحجز صباح أمس وقبل أن يفتح الشباك ابوابه وفوجئوا بان مسئول الحجز يبلغهم بأن الفيلم «sold out» ؛ كيف ذلك ومن قام بحجز تذاكر الفيلم قبل ان يبدأ موعد حجزه الرسمي؟ لم يجدوا إجابة من أحد وغابت ادارة المهرجان ممثلة في رئيس المهرجان والمدير الإداري عن ساحة الأوبرا ؛ وتواجدوا في فندق المهرجان لمتابعة نشاط أيام الصناعة وملتقي القاهرة لدعم الأفلام !! وكأنه النشاط الوحيد الجدير بالاهتمام في المهرجان؛ ومشاكل العروض لا تعنيهم ؛ وتركوا الصحفيين والنقاد في مواجهة شباك التذاكر؛وكأنهم يقولون لهم: «أنتم مش طالبتم بشباك مخصص لكم .. إشربوا بقي»!!

غياب ادارة المهرجان كان لافتا للانتباه فقد اقتصر تواجد رئيس المهرجان في الاوبرا علي علي تقديم بعض الافلام المهمة  قبل عرضها للجمهور بالقاعات؛ الشخص الوحيد الذي كان يحاول ايجاد  حلول لأزمة الـ"sold out" كان  منسق المكتب الفني للمهرجان الناقد أندرو محسن الذي كان يحاول بشكل او بأخر الحصول علي علي بعض التذاكر للزملاء لحضور العروض 

ولم يتقصر تعامل المهرجان بهذه الطريقة الفجة مع النقاد والصحفيين المصريين فقط بل وصل الأمر للنقاد العرب لدرجة أن الناقد العراقي الكبير كاظم السلوم  عبر عن غضبه  الشديد من شعار"sold out" عبر صفحته الشخصية علي "فيس بوك" قائلا "مهرجان القاهرة السينمائي وازمة التذاكر .. في مهرجان دبي السينمائي، لا وجود لكلمة"سولد أوت"، بل يقولون لك ستاند باي، اي تنتظر امام قاعة العرض ويمكن أن تشاهد الفيلم في حال وجود اماكن شاغرة.لذلك كان يقف طابور طويل في ستاند باي وينجح الكثير منهم في دخول الفيلم. أقول هذا بعد ان وجدت عدد كبير من المقاعد الشاغرة في قاعات عرض الافلام التي كانت سولد أوت، لذا اعتقد ان الاستاند باي افضل".

الخلاصة؛ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يتعامل في دورة هذا العام مع الصحفيين علي طريقة"ولا بحبك ولا قادر علي بعدك"

 

اقرأ ايضا :

محمد قناوي يكتب : «غزة مونا مور».. الحب في خريف العمر