احتفالا باليوم العالمي للفساد.. «ندوة توعوية» بجامعة قناة السويس

صورة من الاحتفال
صورة من الاحتفال

أقيمت، صباح اليوم، الندوة التوعوية عن هيئة الرقابة الإدارية ودورها في مجال منع ومكافحة الفساد، في إطار مشاركة جامعة قناة السويس في إحياء اليوم العالمي لمكافحة الفساد، والتي أدارها اللواء إبراهيم الشربيني رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالإسماعيلية وشمال سيناء، والرائد عبد العزيز الفرماوي عضو الهيئة.

 

 

ورحب الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس، برئيس وعضو الرقابة الإدارية، موضحا أن الجامعة تشرف بالمشاركة في إحياء اليوم العالمي لمكافحة الفساد في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمكافحة ومنع الفساد، مؤكدا على العبء الكبير والمسئولية التي تقع على عاتق الجهاز الإداري داخل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في محاربة الفساد والتصدي له.

 

وأضاف إن جامعة القناة رائدة في منطقة القناة، ودورها المجتمعي لخدمة وتنمية البيئة كبير، وأكد على الاستعداد الكامل للتعاون بخبراتنا لحل مشكلاته.

 

وأوضح الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن ندوة اليوم هي توعوية توضح كيفية التعامل مع الأزمات المالية والإدارية ودور الهيكل الإداري في مكافحة الفساد.

 

وعرف اللواء إبراهيم الشربيني، الفساد بإنه استغلال السلطة العمومية لتحقيق مكاسب خاصة وحدد أنواعه في الفساد الكبير، ويصدر عادة من أصحاب الوظائف القيادية، والفساد الصغير وعادة يصدر من صغار الموظفين.

 

وعن الآثار السلبية للفساد، أوضح أنها اقتصادية مثل ظهور الاحتكارات، واجتماعية مثل انتشار البطالة، ونفسية مثل نقص الولاء وعدم الشعور بالانتماء وانتشار العنف وظهور الإرهاب، وآثار قانونية مثل ظهور جرائم غسيل الأموال.

 

كما استعرض الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي تهدف لمكافحة الفساد في المجتمع المصري من خلال وضع الأهداف والسياسات والبرامج والآليات التي تكفل محاصرته وتفعيل ثقافة مجتمعية للتوعية بخطورته ومقاومته.

 

 

وتناول رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أبرز الممارسات الناجحة التي حققتها الإستراتيجية، تطوير البنية التشريعية الداعمة لمكافحة الفساد إصدار تشريعات جديدة منها: قانون الاستثمار قانون الهجرة غير الشرعية قانون الخدمة المدنية قانون مكافحة الجريمة غير المنتظمة والاتجار في البشر.

 

كما تطرق الرائد عبد العزيز الفرماوي عضو هيئة الرقابة الإدارية، لعدد من القضايا في مكافحة الفساد كنماذج لدور الدولة والمواطنين الشرفاء في الوقوف والعمل ضد الفساد .

 

وقد قام الدكتور أحمد زكي رئيس الجامعة، بإهداء درع الجامعة، إلى اللواء ابراهيم الشربيني رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالإسماعيليةز

 

اقرأ ايضا

الرقابة الإدارية تشهد تخريج متدربي برنامج تنمية قدرات الشباب