من هم الفئات التي ستتلقى لقاح كورونا أولا حول العالم؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في الوقت الذي يعتقد فيه سكان العالم أنهم أقرب من أي وقت مضى للحصول على لقاح لفيروس كورونا سريع الانتشار، والعودة على نمط حياتهم الطبيعي كما كان منذ عدة أشهر، فإن ذلك على الرغم من صحته، لكنه ليس دقيق بشكل كبير.


ففي تقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية، قالت إن الأولوية  في تلقي لقاح كورونا ستكون غالبًا للعاملين في القطاعات الصحية ومن هم في خطر أكبر للعدوى بالفيروس التاجي سريع الانتشار.

اقرأ ايضًا: كيف خاض علماء العالم معركة الوصول للقاح كورونا؟


وأضاف التقرير أنه يأتي في المرتبات اللاحقة للعاملين في مجالات تسبب الاختلاط بشكل دائم والتعامل مع الناس بشكل يومي وكثيف، مثل ضباط الشرطة والعاملين في مجال الإطفاء أو أي من الوظائف الهامة والحيوية في المجتمعات على اختلاف ثقافاتها.


وتابع التقرير "يلي هؤلاء كبار السن وممن يعانون من الأمراض المزمنة، وهم وفقًا للأطباء والعلماء الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس".

اقرأ ايضًا: «الأولوية للأمريكيين».. ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا حول لقاح كورونا


أما بقية الأشخاص ممن هم تحت 65 عاما ولا يعانون من أي مشاكل صحية مزمنة فعلى الأرجح لن يتلقوا اللقاح قبل إبريل أو حتى يوليو على أقل تقدير.


ومن من المقرر أن يبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" هذا الأسبوع في بريطانيا، بحوالي 7000 من سكان لندن الأكثر عرضة لخطر المرض، حيث تقدم 7 مستشفيات بالعاصمة اللقاح ابتداءً من غد الثلاثاء، مع إعطاء الأولوية للأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عامًا أو أكثر.


وقال روبرت بليسدال، مدير الوقاية من العدوى والسيطرة عليها في مستشفى سانت جورج، إنه تلقى 975 جرعة من لقاح "فايزر-بيونتيك"، وهو أول لقاح تُصرِح باستخدامه هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة مشيرا إلى أنه تم تحديد 155 شخصًا تزيد أعمارهم على 80 عامًا وسيتم تطعيمهم عن طريق العيادة الخارجية غدًا.


وأضاف أنه من المتوقع أن يتم تسليم حوالي 800 ألف جرعة في الدفعة الأولى للتسليم من مصنع فايزر في بلجيكا، و40 مليونا في عيد الفصح.